مجلة المحيط الفلاحي

مصر تقرر وقف استيراد القطن لحماية الإنتاج المحلي

المحيط الفلاحي : أعلنت وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي المصرية، اليوم الثلاثاء، أنها قررت وقف استيراد كافة أنواع القطن بهدف حماية الإنتاج المحلي من هذه المادة.

و ذكرت الوزارة، في بيان لها، أنه يجرى حاليا وضع ضوابط و آليات من شأنها تحقيق مصالح منتجي و مصنعي و مستوردي الأقطان في مصر، موضحة أن القرار “يستهدف حماية الإنتاج المحلي من القطن و حل مشكلات تسويقه”.

و كشف البيان عن خطة تساهم في حل مشاكل تسويق القطن المحلي، و تأهيل مصانع الغزل و النسيج في مصر لاستيعاب القطن المحلي و تحويله لتغطية احتياجات المنتجين.

يذكر أن القطن المصري طويل التيلة ظل لعقود طويلة من أجود و أفضل أنواع القطن في العالم، و كان يعرف إقبالا كبيرا من الشركات و الأسواق العالمية، لكن التقنيات الحديثة نجحت في تطوير القطن قصير التيلة و رفع جودته مع عرضه في الأسواق العالمية بأسعار أرخص من القطن المصري، مما أدى إلى تراجع الطلب على هذا الأخير حتى داخل مصر بسبب توافر المستورد بسعر أقل.

و تراجع الاستهلاك من القطن المحلي بنسبة 68.4 في المائة إلى 109.6 آلاف قنطار متري في الفترة ما بين مارس و ماي 2014، و هو ما عزاه الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة و الإحصاء إلى اتجاه مصانع الغزل لاستهلاك القطن المستورد، بالإضافة إلى توقف عدد من مصانع الغزل و النسيج عن الإنتاج.

كما انخفضت الصادرات المصرية من القطن، في الربع الثاني من 2014، إلى حوالي 106.5 آلاف قنطار متري، بنسبة 69.7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2013.

و كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، عادل البلتاجي، قد أعلن، في يناير الماضي، أنه سيتم إلغاء دعم القطن خلال العام المقبل، حيث سيكون على الفلاح ضمان تسويق محصوله قبل زراعته.

و برر الوزير هذا القرار بكون مصانع الغزل المصرية تفضل الأقطان المستوردة عن القطن المصري، مؤكدا أن الدولة يجب أن توجه دعمها إلى احتياجات السوق بدلا من إنفاقه على السلع الراكدة.و تبلغ المساحات المزروعة بالقطن في مصر، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء، نحو 250 ألف فدان.

المحيط الفلاحي : وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.