مجلة المحيط الفلاحي

30 منتجًا مغربيًا يحمل علامة المنشأ المميزة والجودة سيحظى بتأشيرة الاعتراف في الأسواق الأوروبية

المحيط الفلاحي : أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، توقيع اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاعتراف المتبادل بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة المتعلقة بالمنتجات الزراعية، في إطار فعاليات المعرض الدولي “الأسبوع الأخضر” للأغذية والفلاحة والبستنة في دورته الـ80 المنعقدة في العاصمة الألمانية برلين.

وأشرف على توقيع الاتفاق في الجناح المغربي للمعرض الدولي، المفوض الأوروبي لشؤون الزراعة والتنمية الريفية فيل هوغن، وعن المغرب الوزير عزيز اخنوش، بحضور سفير المملكة في برلين عمر زنيبر، وعدد من أطر الوزارة والمفوضية الأوروبية.

وصرح اخنوش، بأنَّ هذا الاتفاق يُعد بمثابة تأشيرة مرور مهمة للمنتجات الزراعية المغربية التي تحظى إلى جانب المنتجات البحرية، بقانون متعلق بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة تم اعتماده منذ أعوام.

وأوضح أنَّ 30 منتجًا مغربيًا يحمل علامة المنشأ المميزة والجودة سيحظى بتأشيرة الاعتراف في الأسواق الأوروبية من خلال هذا الاتفاق الذي سيتم بموجبه أيضًا الاعتراف بمنتجات أوروبية في المغرب.

ومن جهته أكد المفوض الأوروبي، أنَّ الاتفاق سيفيد القطاعين الزراعي والصناعي في كل من المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنَّه  جزء من التزامات الاتحاد الأوروبي المشتركة لزراعة منتجات عالية الجودة تحافظ على المنتجات المحلية، موضحًا أنَّ الاتفاق يهدف إلى حماية المنتجات والاعتراف بها، وتعزيز العلاقات التجارية كونه الأول من نوعه مع بلد من الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي.

ونوّه الوزير احنوش، بأنَّ المغرب سجل خطوة مهمة في مجال وضع علامة للمنتجات الزراعية، عبر إصدار قانون يسمح بالاعتراف بها وحمايتها.

واعترفت وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية منذ دخول القانون حيز التنفيذ بعلامات مميزة للمنشأ والجودة بمنتجات منها أركان جهة سوس ماسة درعة، وكلمنتين بركان، وزعفران تالوين، وتمور المجهول لتافيلالت وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.