مجلة المحيط الفلاحي

تدشين مركز التأهيل المهني الفلاحي بالزمامرة بإقليم سيدي بنور

المحيط الفلاحي : أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش يوم  الأربعاء بالجماعة القروية خميس الزمامرة بإقليم سيدي بنور على تدشين مركز التأهيل المهني الفلاحي،بحضور والي الجهة السيد عبد الفتاح البجيوي وعمال عمالات وأقاليم الجهة ورئيس مجموعة القرض الفلاحي السيد طارق السجلماسيورؤساء الهيئات والتنظيمات الفلاحية المنتخبين والسلطات المحلية .

وكلف هذا المشروع، الذي شيد على مساحة إجمالية تناهز ثلاث هكتارات ضمنها 5000 متر مربع مشيدة، غلافا ماليا ناهز 23 مليون درهم بمساهمة كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ب20 مليون درهم لإنجاز أشغال الدراسات و البنايات والتجهيزات الأساسية، ووزارة الفلاحة والصيد بثلاث ملايين درهم لإنجاز أشغال التهيئة (المرأب، السقي، الضيعة البيداغوجية واقتناء المعدات الفلاحية ومعدات المطعم). ويستهدف هذا المركز، الذي سيدرس مهن السقي الموضعي والبستنة لمدة شهرين بالمركز و6 أشهر بالضيعة الفلاحية، أبناء وبنات الفلاحين من 15 إلى 35 سنة مستوى السادس أو حاصل على شهادة محو الأمية.

وسيساهم في التكوين كل من جمعيات مياه السقي والجمعية الوطنية للسقي بالرش والتنقيط والمديرية الجهوية للفلاحة لدكالة عبدة وذلك في إطار اتفاقية شراكة بينهم. ويتوخى من هذا المشروع، الذي يتكون من جناح إداري ومخزنين وقاعتين للنوم ومطعم ومطبخ ومكتبة وثلاث وحدات للسكن، الرفع من الطاقة الاستيعابية لمراكز التكوين الفلاحي، تأهيل أبناء الفلاحين في مهن وإعدة لتلبية حاجيات الضيعات والشركات الفلاحية، وتلبية حاجيات مشاريع مخطط المغرب الأخضر من اليد العاملة المؤهلة.

وبهذه المناسبة قام الوزير رفقة الوفد المرافق له بزيارة استطلاعية للشركة الوطنية لتسويق البذور بالزمامرة اطلع خلالها على مخزون البذور المختارة التي سيتم تسويقها خلال الموسم الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.