مجلة المحيط الفلاحي

‎خبير منظمة “الفاو” يحذر من تعرض أشجار الزيتون بالمغرب لمرض قاتل أصاب بلدان أجنبية

تعرضت أشجار الزيتون ببلدان أجنبية لمرض قاتل يتعلق بـبكتيريا تسمى بـ “aXylella fastidious”، وهو ما جعل الخبير الزراعي بوعبيد لبيدة يحذر من تعرض أشجار الزيتون بالمغرب لهذا المرض القاتل.

وفي تصريح  لخبير منظمة “الفاو”  الدكتور بوعبيد لبيدة  لمجلة “المحيط الفلاحي ” أكد أن هذا المرض أصاب 150 ألف هكتار من أشجار الزيتون في إيطاليا، وينتشر بسرعة ولا يوجد له دواء لحد الساعة نظرا لطبيعته الشرسة والمعقدة.

وأفاد المتخصص ذاته، أن هذا المرض الذي يصيب الأشجار ينتقل بسرعة، حيث انتقل من كوستاريكا إلى ايطاليا لينتقل إلى كل من فرنسا، واسبانيا، وألمانيا، مشيرا إلى أنه تم عقد لقاء طارئ بمنطقة “أبوليا” جنوب إيطاليا، والذي حضره مجموعة من الخبراء من أوروبا، وشمال إفريقيا، والشرق الأوسط لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشار هذا المرض الفتاك.

أما عن كيفية إنتقال هذا المرض من دولة لأخرى فقط أكد الخبير الزراعي ل “المحيط الفلاحي”، أنه  “يتم انتقال المرض بين الدول بواسطة الشتائل المصابة من الزيتون و النباتات المضيفة و كدا بواسطة حشرات ناقلة من فصيلة السيكاديل و السيركوب”.

وفي سؤال لمجلة “المحيط الفلاحي” بخصوص إطلاق حملة توعية بالمغرب من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري للتحسيس بهدا المرض الفتاك ؟. أجاب الدكتور لبيدة “لدينا مشروع شراكة مع منظمة الاغدية والزراعة التابعة الامم المتحدة و دلك ل:
– منع دخول المرض للمغرب ،توعية الفلاحين و المهنيين و التقنيين
– مساعدة المختبر الوطني للحجر الزراعي لتشخيص المرض.

وللاشارة  فقط فاجأ مؤخراً القضاء الإيطالي في محافظة بوليا المهتمين بقطاع الزيتون على الصعيد العالمي، وخاصةً المتابعين للمرض الذي يفتك بالأشجار المعمّرة في سلانتو إحدى مناطق محافظة بوليا… بإحالة المدعي العام على التحقيق عشرة من الخبراء الزراعيين والمسؤولين في الدوائر الرسمية المعنية في المنطقة بتهمة «إدخال ونشر بكتيريا كسيليللا فاستيديوزا (Xylella Fastidiosa) والتسبب في تفشي مرض أطلق عليه متلازمة اليباس السريع لأشجار الزيتون (The Olive Quick Decline Syndrome)». كما جمّد هذا القاضي العمل بخطة الطوارئ التي تتضمن قلع وإتلاف الأشجار المصابة والمشكوك في إصابتها، بحسب موقع «اوليف اويل تايمز»، وهو من أكبر المواقع المتخصصة بشجرة الزيتون وإنتاجها في العالم.

المحيط الفلاحي:عادل العربي 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.