مجلة المحيط الفلاحي

بشراكة مع وكالة التنمية الفلاحية..مرجان تتوسع لتشمل تعاونيات مجالية أخرى

شاركت وكالة التنمية الفلاحية اليوم، الثلاثاء 23 أبريل 2024، على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالعاصمة الاسماعيلية مكناس في لقاء صحفي  نظمته مجموعة مرجان لتقديم الإنجازات فيما يخص التزامات «FILIERE M» المسؤولة تجاه البيئة والمنتجين والتعاونيات المعنية في إطار المشروع النموذجي للشراكات المنتجة.

المساهمة في منظومة فلاحية مستدامة…

قال أيوب الأزمي، المدير العام لمجموعة مرجان بهذا الخصوص إن مشاركة هذه الأخيرة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس ، تأتي للتعريف أكثر بالمبادرات المسؤولة المبذولة من أجل المساهمة في ضمان منظومة فلاحية مستدامة، مبرزا أن الـ “سيام” يعتبر فرصة لتسليط الضوء على العلاقات التي تربط المجموعة بشركائها وزبنائها.

واضاف السيد  الأزمي أن المنتوجات المجالية حققت برسم السنة الفارطة رقم معاملات بلغ 30 مليون درهم، وأفاد أن الإقبال على هذه المنتجات يشهد تزايدا مضطردا من قبل المستهلكين، كما تطرق إلى الخطوات المتواصلة لتطوير “FILIERE M” التي تمثل علامة للمجموعة تعرض منتوجات غذائية ذات جودة عالية بفضل تتبع مسار الإنتاج من الضيعة إلى رفوف مرجان من قبل مهندسين فلاحيين تابعين للمجموعة، بهدف ضمان إشراف وتحكم في سلسلة الإنتاج والتأكد من موثوقية جودة المنتوجات.

وقال محمد بنديدي ، المدير العام المنتدب لمجموعة مرجان المكلف بمشتريات المواد الغدائية إن المجموعة انطلقت في مشروع “FILIERE M” منذ سنوات واليوم استطاع هذا التوجه المسؤول توفير 350 منتوج برفوف مرجان، وأفاد أن 75 في المائة من الفواكه والخضر المعروض بهذه الأسواق التجارية تحمل تمثل هذه العلامة، في حين تبلغ نسبة اللحوم المندرجة في خانة هذه العلامة دائما100 في المائة من اللحوم، أما نسبة الأسماك التي يجري تتبع مسار إنتاجها فحددها في 45 في المائة، مضيفا أن منشأ كل هذه المنتجات يخضع للتتبع والمراقبة الصارمة.

تفادي الوسطاء…

واعتبر بنديدي أن الشراكات التي تربط مجموعة مرجان بشركائها مكنت من ضمان الاقتصاد في مجال مياه السقي ما بين 25 و50 في المائة، ناهيك هن تفادي الوسطاء.

وقال إن رقم معاملات “FILIERE M” يسير في اتجاه الارتفاع بفضل توسع نطاق الإقبال عليها.

 المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية السيد المهدي ريفي  أكد خلال هذا اللقاء أن الوكالة تربطها شراكة وثيقة لتعزيز وتطوير موقع التعاونيات الفلاحية والمنتوجات المجالية في المنظومة الفلاحية الوطنية، مؤكدا أن مجموعة مرجان تقوم بمجهودات مواطنة ومسؤولة بشكل متواصلة خدمة لهذه الشريحة من الفلاحين الصغار، من خلال توفير فضاءات لتسويق منتوجاتها في متاجرها العصرية.

وقال السيد ريفي “إن 150 تجمع لمنتجي المنتوجات المجالية حاضرون بهذه المتاجر، وهو معطى ينعكس إيجابيا على أوضاعهم ورقم معاملاتهم”، وأكد أن هذه الشريحة تتكون أساسا من النساء القرويات والشباب، واعتبر أن هدف الوكالة هو دعم ظهور طبقة متوسطة فلاحية.

واوضح  أن “مجموعة مرجان تمثل متنفسا لهذه الفئة، كما أن المجموعة تمثل فاعلا مواطنا يساهم لجانب الدولة والمجتمع المدني في تطوير الاقتصاد التضامني الذي يحرص صاحب الجلالة على النهوض به”، وأضاف في هذا السياق أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن تعتبر مثالا على ذلك.

الشراكات المنتجة…

واستحضر السيد المهدي الريفي آليات الشراكة مع مجموعة مرجان، مذكرا أن الوكالة وقعت السنة الماضية اتفاقية إطار تحمل اسم “الشراكات المنتجة” ويتعلق الأمر ببرنامج مخصص لخدمة التعاونيات الفلاحية وتعزيز تسويق منتجاتها، وقال بهذا الخصوص “بالفعل تحققت أمور كثيرة ذات قيمة مضافة نوعية، ساهمت في تطوير سلسلة القيم التي بلورتها الوكالة بشراكة مع البنك الدولي وأعطت نتائجها مع مرجان، عبر دعم التسويق وجودة المنتجات وتجاوز معضلة الوسطاء الذين يؤثرون على سلسلة القيم على صعيد الأسعار وهامش الربح للمنتج والعارض”.

مبادرة مسؤولة بيئيا…

كما تطرق السيد ريفي لموضوع “التجميع” لفائدة التعاونيات الفلاحية والتعديلات التي همته ليكون رافعة في مستوى تطلعات فئة التعاونيات الفلاحية.

وعن علامة “FILIERE M” شدد على كونها مبادرة مسؤولة بيئيا وتتماشى مع توجهات الجيل الأخضر والفلاحة المستدامة بشكل عام، وقال “اليوم مرجان هو مثال يجب الاقتداء به ونموذج للمقاولة المواطنة”.

وعن حضور التعاونيات الفلاحية ب “سيام” أكد المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية أن عددها يبلغ 500 تعاونية.

ولفت المتدخلون الانتباه، إلى أن مجموعة مرجان تلتزم بشكل كلي في تعزيز الفلاحة المسؤولة من خلال مبادرتها المسؤولة بيئيا، FILIERE M. وفي إطار الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM) تحت شعار “المناخ والفلاحة: من أجل أنظمة إنتاج مستدامة ومقاومة”، تتموقع FILIERE M كاستجابة فعلية للتحديات البيئية الحالية، سواء من خلال إدارتها المسؤولة للموارد وامتثالها للمعايير الصارمة للمواصفات المطبقة، وكذلك من خلال إقامة شراكات على الصعيدين المحلي والوطني.

بعد خمس سنوات من إطلاقها، تجمعFILIERE M أكثر من 60 منتِجا، من بينهم 15 تعاونية، مما يمثل خطوة مهمة في تطورها. وتتجلى هذه الديناميكية إلى زيادة ملحوظة في رقم المعاملات بنسبة 21 في المائة، مصحوبة بتوسيع مجموعة المنتجات الطازجة للمجموعة. ومع توفر أكثر من 118 منتجا تحت علامة FILIERE M، من ضمنها 17 منتجا جديدً تم طرحه سنة 2023 مثل السلطات والملفوف وتوت العليق والزعفران، فإن المبادرة ترسخ نفسها كركيزة أساسية لتوريد المنتجات المحلية المستدامة.

وذكر المتدخلون، أن هذه المبادرة، التي توجت بعلامة “نكهة المغرب المعتمدة والمسؤولة لسنة 2024″، وهي فئة جديدة لنسخة 2024، تسلط الضوء على الجودة الاستثنائية لمنتجين رئيسيين: شريحة لحم ضلع البقرFILIERE M وزيت الأرڭان العضوي FILIERE M. ويعكس هذا التميز على حد سواء ميزاتهما الذوقية والغذائية المتميزة والممارسات البيئية المسؤولة التي يتبعها مجموعة مارجان بحرفية.

وتنخرط FILIERE M في نهج شمولي لحماية البيئة، مما يضمن مساهمة أنشطتها الفلاحية في الحفاظ على الموارد الطبيعية واستدامة الأراضي الفلاحية.

#المحيط الفلاحي : متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.