موقع ووردبريس عربي آخر

وزير الفلاحة يجري مباحثات مع السفير الألماني في المغرب

0

 

اجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي امس الاثنين  30 ماي  بمقر الوزارة بالرباط مباحثات مع  السفير الألماني  لدى المملكة المغربية  السيد روبرت دولجر .

وشكلت مباحثات الوزير والسفير، فرصة لمناقشة  الاستراتيجيات الجديدة الطموحة “الجيل الأخضر2020-2030″، و “غابات المغرب 2020-2030″، و مخطط أليوتيس و البحث عن  كيفية تعزيز التعاون بين البلدين لتبادل الخبرة و مواجهة التطورات المناخية في هذه القطاعات. واستشراف آفاق جديدة لتوطيد التعاون الثنائي بين البلدين والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتعاون في ميدان الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات .

وأكد الجانبان خلال هذا اللقاء على العزم على مواصلة العمل من أجل تعزيز التعاون فيما بين البلدين في الميدان الفلاحي ومواجهة التطورات المناخية .

وللاشارة تربط  المغرب والمانيا علاقة تعاون في مجال  الاستشارة الفلاحية عبر  مركز الاستشارة الفلاحية المغربي-الألماني المعروف اختصارا بـ “CECAMA” ويتوفر على العديد من المنصات الخاصة بالتكوين والتدريب في مجالات الإنتاج النباتي وتدبير الضيعات الزراعية، فضلا عن الاقتصاد الفلاحي، والتي تتمركز أهمها بمنطقة سيدي سليمان وأخرى نواحي برشيد، حيث يحضر الفلاحون بشكل دوري ومستمر لمتابعة أحدث الطرق في الزراعة والسبل الأنجع لضمان محصول فلاحي جيد.

وبخصوص هذه الشراكة، التي تجمع المسؤولين عن القطاعين معا في كل من المغرب وألمانيا والتي تترجم عبر مركز الاستشارة، تعد نموذجا يحتذى به للتعاون في مجال الاستشارة الفلاحية ، حيث تم عقد شراكات موازية  تربط “CECAMA” مع الشركات الألمانية التي تتكلف بتزويد الدورات التكوينية بالمعدات والآليات الزراعية الحديثة اللازمة.

المحيط الفلاحي : عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.