الرئيسية » أخبار متنوعة » إقليم شفشاون .. وزير الفلاحة يتفقد وحدة إنتاج أجبان الماعز

إقليم شفشاون .. وزير الفلاحة يتفقد وحدة إنتاج أجبان الماعز

 

على هامش الزيارة الميدانية لجهة طنجة- تطوان- الحسيمة  الذي قام بها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الثلاثاء 22 مارس ، وعرفت إطلاق و سير إنجاز عدد من المشاريع الخاصة بالتنمية الفلاحية والغابوية والصيد البحري والمياه والغابات .

تفقد السيد صديقي  مشروع نموذجي  لوحدة مهمة  لانتاج أجبان الماعز في شفشاون  ويدخل هذا المشروع التنموي في إطار جهود تنمية سلسلة الماعز على مستوى الإقليم. وللاشارة قد  تم إنشاء هذه الوحدة سنة 1992 على مستوى الجماعة الترابية الدردارة، وتضم 50 منتجا وطاقة إنتاجية تبلغ 1200 لتر/ يوم وكمية معالجة تبلغ 200 طن/سنة.

ويضم إقليم شفشاون 135000 رأس ماعز و25300 مربي للماعز، مع إنتاج 3240 طنًا في السنة من حليب الماعز. وقد تم إنجاز مشروعين لتنمية إنتاج حليب الماعز وتنمية سلسلة الماعز في إطار مخطط المغرب الأخضر بمبلغ 6.4 مليون درهم. ومن بين المشاريع المبرمجة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر على مستوى الإقليم، اقتناء 4000 رأس من الماعز الحلوب و بناء مركزين لجمع الحليب و بناء وتجهيز وحدة لتثمين الحليب و تركيب و تجهيز وحدة لإنتاج الشعير المستنبت و المواكبة من أجل الحصول على شهادة الفلاحة البيولوجية.

المحيط الفلاحي : عادل العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.