مجلة المحيط الفلاحي

“كوسومار” تفتح أبواب الأمل للشباب المبدع وتحط الرحال بإقليم الناظور

حطت يوم الإثنين 9 مارس الجاري، قافلة الإبداع التي تنظمها شركة “كوسومار” بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، بمدينة الناظور، حيث أشرف الكاتب العام للعمالة، رفقة  مدير ومسؤولي شركة “كوسومار”  على إعطاء الإنطلاقة الرسمية  لهذه القافلة التي ستجوب العديد من جماعات وقرى إقليم الناظور.

و بمناسبة هذا اللقاء أبرز السيد يوسف بنصباحو، مدير شركة كوسومار ، في كلمته بالمناسبة، أن “القافلة هي عبارة عن مشروع يهدفُ إلى تشجيع ومواكبة الطاقات الشابة  التي تحمل أفكارا ومشاريع تنموية، وتتوفّر على مؤهّلات قادرةٍ على الإسهام في تنمية العالم القروي”.

وأوضح أن قافلة الإبداع والابتكار تستهدف أساسًا زيارة عددٍ من المناطق في المغرب، التي توجد فيها مجموعة “كوسومار” في إطار منح فرصة لجميع الشّباب من أجل عرض أفكارهم أمام لجنة تحكيم متخصّصة في مواكبة المشاريع والمساعدة على تحقيقها”.

وأضاف في حديثه عن مشروع الشّركة، “أن قطاع الشمندر السكري في تطور متواصل وملحوظ، ويعرف تحولا نوعيا بفضل الإستراتيجية التي خطّطتها المؤسّسة والهادفة إلى تطوير هذه الزراعة”.

وهذا التّخطيط، يقول  السيد يوسف بنصباحو ، “أدى إلى تأهيل متميز لهذا القطاع على الصعيدين الوطني والجهوي بحوض ملوية، بإطلاق العديد من المشاريع التنموية والاجتماعية كمشروع النظام المعلوماتي المميز الذي يعد نظاما أحاديا في العالم الذي سميناه التيسير، وتعميم المكننة الشاملة لزراعة الشمندر السكري، وتطوير التسميد المعقلن للضيعات الفلاحية ودعم البحث والتطوير الزراعي”.

وختم المتحدث نفسه قائلا ” كما شملت هذه المشاريع أيضا إنجاز التغطية الصحية وخلق عرض خاص للتقاعد لمنتجي الشمندر السكري، إضافة إلى جوائز ومكافآت تدخل في إطار المسؤولية الاجتماعية لمجموعة “كوسومار”.

وشهد حفل انطلاق قافلة الإبداع التي ستستقبل حاملي المشاريع بالإقليم، عرض فيلم مؤسساتي لشركة “كوسومار” وعرض حول قافلة الإبداع، وعرض أخر حول المسؤولية الاجتماعية لكوسومار زايو، كما تم توزيع جوائز العمرة لأحسن منتجي الشمندر السكري، وجوائز مالية على أبناء الفلاحين المتفوقين دراسيا برسم موسم 2019-2018.

وعملت قافلة الابداع منذ المرحلة الاولى حسب  الجهة المنظمة على  التوجه إلى لقاء المواطنين حاملي المشاريع الذاتية المبدعة بـ 11 مدينة وقرية زراعية  ، وذلك من أجل تشجيع ومواكبة الطاقات الشابة التي تحمل أفكارا  وتتوفر على مؤهلات قادرة على الإسهام في تنمية العالم القروي في المجالات المذكورة،ومن المقرر أن تشمل جولة قافلة الإبداع 11 قرية ومدينة مغربية، ويتعلق الأمر بسيدي بنور والفقيه بن صالح وبني ملال واولاد عياد ومشرع بلقصيري والقصر الكبير والناظور وزايو وبركان ومكناس والحاجب، مذكرا بالالتزام الثابت لمجموعة كوسومار لدى جميع شركائها والمغاربة من أجل تشجيع ودعم أفضل مبادرات ريادة الأعمال في العالم القروي والفلاحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.