مجلة المحيط الفلاحي

معرض الفرس بالجديدة يبرز دور الخيل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، يوم  الأربعاء بالدار البيضاء ، أن الدورة ال 10 لمعرض الفرس للجديدة ، تعد حدثا كبيرا يؤكد القيمة الهامة للخيل في المشهد الثقافي والاقتصادي والرياضي .

وقال الوزير ، في تدخل خلال لقاء صحافي ، خصص لتسليط الضوء على هاته التظاهرة ، التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، إنه سيتم – خلال هاته التظاهرة التي تقرر الاحتفاء بالذكرى العاشرة لانطلاقها – التوقف عند مميزات الدورات السابقة للمعرض لتسليط الضوء عليها ، وذلك من أجل تكريس المكتسبات وكذا الاستفادة من الزخم الذي سيأخذه المعرض مستقبلا .

وقال في هذا السياق ” ستتيح لنا هذه الذكرى العودة إلى جميع السنوات التي مكن فيها هذا الحدث الاستثنائي من تحرير الطاقات ؛ والسماح بالتعبير عن الشغف؛ وتلقين الشباب مبادئ التراث الذي كان جزء من حياة من سبقوهم “.

وفي سياق متصل أبرز أن قطاع الخيول شهد تطورا كبيرا ( الولادات ، السلالات ، السباقات ، الاستعمالات في السياحة والحياة اليومية) ، مشيرا بشكل خاص إلى وجود علاقة وطيدة بين الفرس والأنشطة السياحية ، وكذا الارتفاع الكبير المسجل في سباقات الخيول خلال السنوات الأخيرة .

وبلغة الأرقام ، يضيف الوزير، فإن هذا القطاع ساهم بشكل مباشر وغير مباشر بنسبة 61 ر0 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني في العام 2015 ، وهو ما يعادل 6 مليارات درهم من إنتاج الثروة ، مقابل 4ر3 مليار درهم سنة 2007 .

ويشمل برنامج هاته التظاهرة ، إقامة فضاءات للعرض وأخرى فنية بجنبات المعرض، من أجل إبراز التطورات المسجلة على جميع المستويات منذ الدورة الأولى للمعرض سنة 2008 .

وتعرف هذه الدورة ، التي تنظم تحت شعار ” معرض الفرس .. 10 سنوات من الولع والاعتزاز ” ، إقامة أروقة تؤرخ ل 10 سنوات من المعرض ، وتنظيم الدورة الثانية من الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للتبوريدة، وإصدار طابع بريدي بالمناسبة ، فضلا عن حضور بارز لدول من إفريقيا ، وتنظيم مباريات ومنافسات وأمسيات للفروسية الاستعراضية .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.