موقع ووردبريس عربي آخر

166مليون درهم لتطوير زراعة الزيتون واللوز بإقليم تازة

0

تازة: أفاد تقرير للمديرية الإقليمية للفلاحة بتازة بأن صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية سيخصص حوالي 166 مليون درهم، على مدى خمس سنوات ابتداء من سنة 2011، بهدف تشجيع زراعة أشجار الزيتون واللوز بالمناطق الجبلية لإقليم تازة.

وسيخصص الصندوق 93 مليون درهم لمشروع تطوير وحدة إنتاج الزيتون لفائدة 2800 فلاح من الجماعتين القرويتين لتريبة وبني فتاح التابعتين لدائرة تايناست.

ويهم هذا المشروع توسيع زراعة أشجار الزيتون وصيانتها على مساحة تقدر بخمسة آلاف هكتار وتعزيز القطاع من خلال اقتناء ثلاث وحدات عصرية لإنتاج زيت الزيتون والتجهيزات التقنية.

ويهم الشطر الأول من هذا المشروع، الذي ستبدأ عملية إنجازه سنة 2011، زراعة 1000 هكتار بغلاف إجمالي يفوق 95ر14 مليون درهم والدراسة والمصاحبة التقنية بغلاف يناهز 85ر1 مليون درهم.

كما خصص صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 73 مليون درهم لمشروع تطوير وحدة إنتاج اللوز ستستفيد منها ست جماعات قروية تابعة لدائرة أكنول، المنطقة التي تشتهر بزراعة أشجار اللوز.

ويهدف هذا المشروع إلى توسيع زراعة أشجار اللوز على مساحة تقدر ب` 2100 هكتار، وصيانة هذه الأشجار على مساحة تقدر ب` 2400 هكتار، وتعزيز الإنتاج باقتناء ثلاث وحدات، إضافة إلى التجهيزات التقنية والمواكبة التقنية والصيانة.

ويهم الشطر الأول من هذا المشروع، الذي ستنطلق عملية إنجازه سنة 2011، زراعة 700 هكتار من أشجار اللوز بغلاف مالي يناهز 12 مليون و755 ألف درهم.

يشار إلى أن برنامج المساعدة الأمريكي “حساب تحدي الألفية” كان منح سنة 2008 حوالي 5ر415 مليون درهم من أجل تمويل، على مدى خمس سنوات، عمليات لتطوير وحدات لإنتاج أشجار الزيتون واللوز والتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.