مجلة المحيط الفلاحي

وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية..تنظيم النسخة التاسعة من أسبوع أقسام الماء ببنسليمان

تنظم وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية من 20 إلى 24 مارس 2023 ، النسخة التاسعة لأسبوع “أقسام الماء” بمجموعة مدارس ثلاثاء الزيايدة الكائنة بجماعة الزيايدة بإقليم بنسليمان.

وأبرز بلاغ للمنظمين أن هذا الحدث المنظم بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببنسليمان، وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض -فرع بنسليمان، يأتي احتفالا باليوم العالمي للماء، والذي يسلط الضوء هذا العام على تسريع التغيير لحل أزمة المياه والصرف الصحي.

وأوضح المصدر ذاته، أن برنامج أسبوع “أقسام الماء” يشمل دروسا حول الماء وورشات عمل داخل الأقسام، وزيارات ميدانية إلى بعض المنشآت المائية (سد تامسنا ومحطة معالجة مياهه، ..) وورشة لغرس الأشجار، بالإضافة إلى تدخلات بعض الفاعلين المحليين في مجال الماء لتوضيح بعض الجوانب المتعلقة به والإجابة على تساؤلات التلاميذ.

ويهدف مشروع أسبوع “أقسام الماء”، الذي تبنته وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية منذ سنة 2014، ضمن برنامج عملها التواصلي السنوي، إلى تحسيس وتوعية الناشئة بأهمية الماء وضرورة الحفاظ عليه، عن طريق خلق فضاء للثقافة والتربية البيئية، ما سيمكن الأجيال المقبلة من فهم الموضوع بشكل أفضل، وبطريقة ممتعة وبيداغوجية، ومعرفة دور كل متدخل من أجل المحافظة على هذه الثروة الثمينة.

وتراهن الوكالة عبر هذه الورشات والأنشطة تحسيس الأطفال بأهمية الحفاظ على الموارد المائية، وبالتالي توعية من خلالهم جميع أفراد أسرهم ومحيطهم، ويعتبر ذلك مبدءا رئيسيا للبرنامج التعليمي أسبوع “أقسام الماء”، من أجل رفع الوعي للمحافظة على الموارد المائية وترشيد استعمالها، انسجاما مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 20-27 خصوصا محوره المتعلق بالتوعية والتحسيس.

ومنذ إطلاق هذه المبادرة قبل ثمان سنوات، استفاد من برنامج أقسام الماء ما يزيد عن 2030 تلميذ وتلميذة من المجال القروي، تتراوح أعمارهم بين 9 و 11 سنة (المستوى الخامس والسادس)، بمعدل 254 تلميذ سنويا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.