مجلة المحيط الفلاحي

وكالة التنمية الفلاحية تعقد مجلس إدارتها السنوي

 

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، محمد صديقي اليوم الجمعة  الثامن من يوليوز 2022 المجلس الاداري  لوكالة التنمية الفلاحية في دورته الأولى برسم سنة 2022 .

و تناول المدير العام للوكالة السيد المهدي ريفي  في عرضه حصيلة الإنجازات التقنية والمالية والحكامة برسم 2021، كما قدم أهم الأحداث التي طبعت الأسدس الأول لسنة 2022 ،وكذا وضعية تنفيذ ميزانيتي الاستثمار والتسيير إلى غاية 7 يوليوز 2022.

وخلال المناقشة، أثنى أعضاء مجلس الإدارة على النتائج المهمة التي حصلت عليها الوكالة والتي تترجمها المؤشرات التقنية والمالية الجيدة المسجلة خلال سنة 2021. كما نوهوا بالدور الكبير الذي تقوم به الوكالة في مواكبة تنزيل برامج الاستراتيجية الفلاحية، وذلك بفضل مجهودات السيد المهدي الريفي وطاقمه من مهندسين وتقنين الذي إستطاع بكفاءة بارزة وحنكته الادارية في التسيير الذي مكنه من تحقيق نتائج طيبة وواعدة ، وخاصة فيما يتعلق بتشجيع الاستثمار في الفلاحة وورش الأراضي الجماعية وتشجيع الشباب المقاول والفلاحة التضامنية والتجميع الفلاحي والمنتجات المحلية والتمويل الدولي، ولا سيما التمويل المناخي، والتنمية المستدامة…

وفي الأخير، صادق المجلس على التقرير السنوي وعلى حسابات الوكالة المصادق عليها بدون تحفظ من طرف مدقق حسابات خارجي، وكذا على إحالة النتيجة المحاسبية برسم سنة 2021.

 

بلوغ الأهداف الإستراتيجية المسطرة للقطاع الفلاحي…

منذ إحداثها سنة 2009، تلعب وكالة التنمية الفلاحية دورا أساسيا في بلوغ الأهداف الإستراتيجية المسطرة للقطاع الفلاحي بالمغرب.

وتتمحور المهام الرئيسية المنوطة بوكالة التنمية الفلاحية في الدفع بمبادرات مخطط المغرب الأخضر وتنفيذ الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030” ، بالاضافة إلى إنعاش و تجديد العرض الإستثماري المغربي في القطاع الفلاحي و إطلاق مشاريع ملموسة و كذا الوساطة وتتبع الشراكة مع المستثمرين المؤسساتيين و الإجتماعيين.

ويعهد إلى الوكالة أيضا اقتراح على السلطات الحكومية مخططات عمل تتعلق بدعم الفلاحة التضامنية ، و ذلك عبر تشجيع وتنفيذ مشاريع مستدامة بهدف تحسين دخل الفلاحين.

و تسهر الوكالة، في إطار تنفيذ استراتيجية تطوير تسويق المنتجات المحلية، على إطلاق و تتبع مختلف الأوراش والبرامج الهادفة إلى تطوير سلسلة القيمة للمنتجات المجالية المغربية في السوق الوطنية والدولية.

بالإضافة إلى ذلك، وباعتبار وكالة التنمية الفلاحية هيأة معتمدة من طرف صندوق التكيف مع المناخ والصندوق الأخضر للمناخ فإنها تتمكن من الولوج المباشر إلى الموارد المالية لهذه الصناديق من أجل تمويل البرامج المتعلقة بالتغيرات المناخية في القطاع لفلاحي و القطاعات الحيوية الأخرى بالمغرب.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.