موقع ووردبريس عربي آخر

هذه المشاريع التي ستَعمل وزارة الفلاحة على تفعيلها ومواصلة إنجازها خلال سنة 2023

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي عن المشاريع التي ستَعمل الوزارة على تفعيلها ومواصلة إنجازها خلال 2023، والتي تهم أساسا تنمية المجال القروي والمناطق الجبلية.

مواصلة إنجاز برنامج تقليص الفوارق…

وأوضح السيد صديقي خلال تقديم ميزانية وزارة الفلاحة برسم 2023 في لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، يوم الأربعاء، بأن السنة المقبلة ستعرف مواصلة إنجاز برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، حيث تقوم حاليا المجالس الجهوية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بإعداد مشاريع مخططات العمل برسم سنة 2023، وستتم في القريب العاجل مناقشة هذه المخططات مع اللجنة الوطنية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية للاتفاق على النسخة النهائية لبرنامج السنة المذكورة.

ويقدر الغلاف المالي الاجمالي المرتقب حسب وزير الفلاحة لهذا البرنامج بـ 8.4 مليارات درهم، منها 4.03 مليارات درهم ستمول عن طريق صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية بمساهمة القطاعات الوزارية المعنية.

تطوير وتثمين المنتجات الفلاحية…

وفي إطار مواصلة إنجاز مشروع التنمية القروية بجبال الأطلس، أشار المسؤول الحكومي إلى مواصلة تنفيذ أو إنهاء الأشغال المتعلقة بتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني والنباتي، وتطوير وتثمين المنتجات الفلاحية، وكذا إنجاز عمليات التهيئة الهيدرو-فلاحية وتهيئة المسالك القروية، بالإضافة إلى انطلاق المشاورات بين الأطراف المعنية من أجل إعداد استراتيجية المغادرة وتفويت المشروع للقائمين على استدامته.

وأفاد صديقي أنه تم رصد حوالي 160 مليون درهم لهذا المشروع برسم سنة 2023، منها 89 مليون درهم كاعتمادات الأداء و71 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.

وفيما يتعلق بمشروع النمو القروي ذي الفائدة الشمولية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أكد وزير الفلاحة أنه سيتم مواصلة بناء المسالك المبرمجة خلال السنة الماضية على طول 41 كلم وانطلاق الأشغال على مسافة 36 كلم، ومواصلة أشغال غرس الأشجار المثمرة المبرمجة سلفا وانطلاقها على مساحة 3600 هكتار، وكذا مواصلة التهيئة الهيدرو-فلاحية لحوض تسيفت على مساحة 600 هكتار.

وتم تخصيص 177 مليون درهم لهذا المشروع خلال 2023، منها 105 ملايين درهم كاعتمادات الأداء و72 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.

وفي إطار مواصلة إنجاز مشروع التنمية القروية المندمجة بالمناطق الجبلية لمقدمة جبال الريف بإقليم تازة، أوضح المسؤول الحكومي أنه سيستمر غرس الأشجار المثمرة المبرمجة برسم السنتين الماضيتين على مساحة 7500 هكتار، وانطلاق أشغال الغرس على مساحة 3300 هكتار جديدة.

كما ستتم تهيئة 26 كلم من المسالك القروية، واقتناء وتوزيع 1200 خلية نحل، وانطلاق أشغال المحافظة على الأراضي الزراعية من خلال بناء 6500 م3 من الحواجز الصخرية وعمليات أخرى تهم 1150 هكتارا، وبناء وتجهيز منشآت تقنية تهم تربية النحل ورحبات لعرض المنتوجات الزراعية، بالإضافة إلى مجموعة من العمليات التكوينية والتنظيمية لفائدة المستفيدين.

وتبلغ الاعتمادات المبرمجة في هذا الإطار حوالي 173 مليون درهم، منها 51 مليون درهم كاعتمادات الأداء و122 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.

وفيما يتعلق بمشروع التنمية القروية المندمجة بالجهة الشرقية، فإنه يمول بشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (FIDA) بغلاف مالي إجمالي يناهز 101 مليون دولار أمريكي، يتضمن مساهمة مالية للصندوق تناهز 72 مليون دولار أمريكي.

غرس الأشجار المثمرة وتوزيع خلايا النحل.

وخلال 2023، سيتم إطلاق مجموعة من العمليات في مجال غرس الأشجار المثمرة وتوزيع خلايا النحل وخلق نقاط الماء لتوريد الماشية وبناء وتجهيز وحدات لتثمين إنتاج اللوز وإنجاز أشغال الإعداد الهيدرو-فلاحي والتهيئة العقارية، بالإضافة إلى بناء المسالك القروية.
وتصل الاعتمادات المبرمجة في هذا السياق حسب وزارة الفلاحة إلى حوالي 49 مليون درهم، منها 5 ملايين درهم كاعتمادات الأداء و44 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.