مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يتفقد مزرعة نموذحية لإنتاج النباتات الطبية والعطرية تندرج في إطار مشروع للتجميع بإقليم تاونات

 على هامش الزيارة الميدانية الذي قام بها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي،  الاثنين السابع والعشرون من فبراير 2023،  لإقليم تاونات بجهة فاس-مكناس. وكان مرفوقا بعامل إقليم تاونات ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ومهنيون ومنتخبون ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تفقد المسؤول الحكومي  مزرعة  تعتبر نموذحية لإنتاج النباتات الطبية والعطرية التي تندرج في إطار مشروع تجميع يخص النباتات الطبية والعطرية حول وحدة للتحويل والتعليب.

وباستثمار إجمالي قدره 70 مليون درهم، يغطي هذا المشروع للتجميع مساحة 113 هكتار ويهدف إلى مواكبة الفلاحين بجهة فاس–مكناس من أجل تحسين جودة وكميات إنتاج النباتات الطبية والعطرية مع احترام المعايير والبيئة. وحسب  معطيات وزارة الفلاحة التي تحصلت عليها  مجلة ” المحيط الفلاحيي” ، قد مكن  هذا المشروع التنموي الزراعي من خلق 60 فرصة عمل دائمة وأكثر من 500 فرصة عمل موسمية على مستوى إقليم تاونات.

و في تصريح للصحافة على هامش الزيارة  ، قال وزير الفلاحة  إن الزيارة لاقليم تاونات  همت تدشين المقر الجديد لمصالح الوزارة بالإقليم والذي يضم المديرية الإقليمية للفلاحة والفرع الإقليمي للغرفة الفلاحية الجهوية ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وومصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

وأضاف السيد صديقي  أن الزيارة همت تدشين وإطلاق عملية السقي في مدار سقوي جديد ويتعلق الأمر بسهل بوهودة الممتد على مساحة تقدر بحوالي 1850 هكتار، والذي يعتمد على السقي بالنمط الحديث والمقتصد للماء “التنقيط”، مسجلا في السياق ذاته أن المشروع سيستفيد منه حوالي 1500 من صغار الفلاحين ويندرج في إطار تثمين مياه السقي بطريقة مقتصدة.

وللاشارة و منذ تعيينه من طرف جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، دشن السيد محمد صديقي ، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، تحركات ميدانية تنموية على جميع الأصعدة، وخلق دينامية قوية في القطاعات التي يشرف عليها. ولقد جسد السيد صديقي حرفيا سياسة القرب التي نادى بها جلالة الملك نصره الله في خطابه..

وزير يشتغل نهارا وحتى وقت متأخر من الليل رفقة طاقمه تجده في ظرف اسبوع يزور اكثر من جهة ويتابع ميدانيا مشاريع وزارته يستمع للفلاحيين هنا وهناك والى مشاكلهم ولاسيما في ضل أزمة الجفاف وفيروس كوفيد 19  تجده قريبا من صوت الفلاحيين المغاربة منذ تقلده هذا المنصب مكتب وزارته دائما مفتوح لجميع الهيئات البيمهنية الزراعية والفلاحين المغاربة بصفة عامة يستمع للجميع كما كان يفعل في منصبه السابق بالوزارة .

مسؤول حكومي بشوش مشرق الأسارير يحضى بشعبية كبيرة وسط الفلاحين والعامة بوطننا الحبيب ، وزير يعتز دائما بخدمة وطنه و قطاع الفلاحة وجعل المملكة المغربية من الدول القوية في القطاع الزراعي والصيد البحري.

المحيط الفلاحي :عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.