مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يبشر الفلاحين المتوفرين على التأمين عن المخاطر في المجال الفلاحي ببدايته في الأيام المقبلة

 

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الأربعاء بإقليم ميدلت اليوم الأربعاء ، انطلاقة البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على مستوى جهة درعة – تافيلالت.

ويتعلق الأمر بتفعيل تنزيل البرنامج الاستثنائي الذي وضعته الحكومة تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على النشاط الفلاحي وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أشار السيد الصيديقي  أن الزيارة التي همت إقليم ميدلت تأتي في إطار إعطاء انطلاقة التنزيل الميداني للبرنامج الاستثنائي الذي وضعته الحكومة تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على النشاط الفلاحي.

وأوضح الوزير أن تفعيل هذا البرنامج يشمل ثلاثة محاور تهم الدعم المباشر لمربي الماشية الذين سيوزع عليهم الشعير المدعم والأعلاف المركبة، وتوريد الماشية، وحماية الرصيد النباتي، في إطار الفلاحة التضامنية، وإعداد المجال الفلاحي بفضل عمليات الري الصغير والمتوسط.

وأضاف السيد الصديقي أن عملية تفعيل هذا البرنامج على مستوى جهة درعة – تافيلالت تتم أيضا من خلال افتتاح شباك مفتوح لتوزيع الشعير المدعم، مبرزا أهمية طريق التفاح التي جرى افتتاحها، لاسيما في فك العزلة عن هذه المنطقة الشهيرة بإنتاج التفاح.

وكشف وزير الفلاحة أن “شق تعويض الفلاحين المتوفرين على التأمين عن المخاطر في المجال الفلاحي، سيبدأ بدوره هذه الأيام”، مشيرا إلى أن “المساحة الفلاحية المتوفرة على التأمين بالجهة تقدر بحوالي 20 ألف هكتار”، مبرزا أن “الخبراء والتقنيين يقومون بزيارة المتضررين من أجل تسريع وتيرة تعويضهم”، وأن “التعويض سيكون في شهر أبريل القادم، وليس في شهر يوليوز كما كان مقررا في السابق”.

ويضم البرنامج الاستثنائي الذي تبلغ كلفته الإجمالية 10 مليارات درهم، ثلاثة محاور تتمثل في حماية الرصيد الحيواني والنباتي وتدبير ندرة المياه، التأمين الفلاحي والدعم المالي للفلاحين والمهنيين.

ويشمل إعطاء الانطلاقة للتنزيل الميداني للبرنامج، جميع المحاور على الصعيد الوطني. وسيتم تفعيله تدريجيا حسب مستوى الطوارئ والحاجيات بكل من الجهات ال12 للمملكة.

# المحيط الفلاحي: عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.