مجلة المحيط الفلاحي

نيجيريا…. قوة اقتصادية كبيرة بإفريقيا

تعتبر جمهورية نيجيريا الفدرالية ، التي بدأ صاحب الجلالة الملك محمد السادس زيارة رسمية لها ، يوم  الخميس، قوة اقتصادية كبيرة، تقع بغرب إفريقيا .

وتعد جمهورية نيجيريا، التي يبلغ عدد سكانها 186 مليون نسمة ، أكبر بلد من حيث عدد السكان في إفريقيا لكونها تضم سدس ساكنة القارة ، حيث يتواجد حوالي 50 بالمائة من سكان البلاد في المناطق الحضرية ، كما أن 24 مدينة تضم أزيد من مليون نسمة في كل مدينة. ويشكل البترول المصدر الرئيس لعائدات البلاد ، حيث تبلغ مساهمته في الناتج الداخلي الخام 70 بالمائة .

ويمنح تنوع العادات واللغات والتقاليد لحوالي 260 إثنية التي يتشكل منها المجتمع النيجيري ، هذا البلد غنى في شتى المجالات .

وتعتبر جمهورية نيجيريا الفدرالية ، بلدا أنجلوفونيا محاطا بفضاء جغرافي بغرب إفريقيا جله من البلدان الفرنكفونية .

وتضم جمهورية نيجيريا الفدرالية 36 إقليما فدراليا، تنضاف إليها العاصمة الفدرالية أبوجا التي منحها الدستور وضعا خاصا .

ويتشكل النظام السياسي بنيجيريا في هيكلته من ثلاث سلط يمنحها الدستور طابع الاستقلالية ، وهي السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية .

وعلى المستوى الفدرالي ، فإن السلطة التنفيذية تشمل رئيسا للجمهورية يجري انتخابه لمدة أربع سنوات ، يتم تجديدها لمرة واحدة، علاوة على رئيس للحكومة .

ويضم البرلمان غرفتين ( مجلس النواب ومجلس الشيوخ ) ،تضم الأولى 360 عضوا والثانية 109 عضوا ، علاوة على محكمة عليا باعتبارها أعلى سلطة قضائية في البلاد .

أما على مستوى المناطق الفدرالية ، فإن الهيكلة السياسية لها طابع تسلسلي ، حيث تتشكل هذه الهيكلة من مجلس تشريعي يسمى ” هاوس أوف أسومبلي ” وحاكم يتم انتخابه كل أربع سنوات عن طريق الاقتراع العام المباشر .

ويعتنق سكان نيجيريا الديانتين الاسلامية والمسيحية ، إذ أن أغلب ساكنة شمال البلاد هم من الديانة الإسلامية ، في حين أن أغلب سكان الجنوب هم من الديانة المسيحية .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.