موقع ووردبريس عربي آخر

ندوة وطنية حول منظومة تدبير الطاقة (إيزو 50001) الخميس المقبل بالرباط

 تحتضن مدينة الرباط، يوم الخميس المقبل، ندوة وطنية حول منظومة تدبير الطاقة (إيزو 50001)، بهدف اقتراح منهجية مهيكلة للتدبير على الفاعلين المغاربة من أجل تحسين أدائهم الطاقي.

وذكر بلاغ للمعهد المغربي للتقييس، الذي ينظم هذه الندوة بتعاون مع المنظمة الدولية للتقييس، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن هذا اللقاء يروم تحسيس الفاعلين المغاربة حول مساهمة النجاعة الطاقية ودور منظومة تدبير الطاقة في تحسين الأداء الطاقي لمنظمة ما.

وأوضح البلاغ أن هذه الندوة، التي سيشارك فيها حوالي 100 مشارك، تنظم في إطار مشروع إقليمي للدعم التقني يحمل اسم “مينا ستار” والذي يروم، على الخصوص، النهوض بأفضل الممارسات للتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر بالارتكاز على معايير دولية تتعلق بمجالات الماء والطاقة والبيئة.

يذكر أن معيار (إيزو 50001)، الصادر عن المنظمة الدولية للتقييس سنة 2011، يقدم المتطلبات والتوصيات لمنظمة كيف ما كان حجمها وقطاع نشاطها أو بيئتها، من أجل تفعيل منظومة للدبير الطاقي تسمح لها بالوصول بشكل ممنهج إلى التحسين المستمر لأدائها الطاقي، الذي يتضمن النجاعة الطاقية والاستعمال والاستهلاك الطاقيين.

ويوفر معيار (إيزو 50001)، فضلا عن أهميته الرئيسية المتمثلة في التحكم وتحسين الأداء الطاقي، للمقاولات الفرصة لإظهار، عن طريق التصديق، التزاماتها إزاء شركائها المؤسساتيين في ما يتعلق بعقلنة استهلاك الطاقة، وإرساء صرامة إزاء المتعاونين معها الداخليين في ما يتصل بالنفقات الطاقية.

ويشكل هذا المعيار، الذي تمت المصادقة عليه كمعيار مغربي، المرجع التقني للمصادقة على منظومات التدبير الطاقي، التي وضعها المعهد المغربي للتقييس في إطار القانون 06-12 المتعلق بالتقييس والمصادقة والاعتماد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.