مجلة المحيط الفلاحي

منظمة “الفاو” تطلق مشروعا لتسهيل الوصول إلى البيانات المتعلقة بالغابات…

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، اليوم الإثنين ، مشروعا جديدا بقيمة 7,1 مليون دولار بدعم من مرفق البيئة العالمي يهدف إلى تسهيل الوصول إلى البيانات المتعلقة بالغابات و تعزيز شفافيتها وتوفرها ، وكذلك مساعدة البلدان النامية على تلبية معايير الشفافية في هذا المجال.

وأوضحت المنظمة ، في بيان لها ، أن الرصد و الإبلاغ الفعال عن استخدام الغابات والأراضي يعد أمرا ضروريا لتتبع التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، لا سيما مع اعتماد البلدان الإجراءات التي من شأنها تخفيف آثار تغير المناخ و التكيف معه.

و أشارت إلى أن مرفق البيئة العالمي يساهم في تمويل هذا المشروع بمبلغ 1.9 مليون دولار أمريكي و الفاو بمبلغ 5.2 مليون دولار أمريكي) ، مبرزة أن هذا المشروع “سيوفر منصة أساسية لتعزيز الشفافية حول الغابات ، و مساعدة البلدان على جمع و تحليل و نشر بيانات أفضل تماشيا مع متطلبات اتفاقية باريس “.

وفي هذا السياق ، قال هيروتو ميتسوجي ، المدير العام المساعد لقطاع الغابات في الفاو إن ” العديد من البلدان النامية تفتقر إلى القدرة على إعداد بيانات موثوقة بشأن الغابات للإبلاغ عن إنجازاتها المناخية.

و سيستفيد من المشروع 26 دولة مستهدفة في جميع أنحاء إفريقيا و أمريكا اللاتينية و آسيا. و على مدى عامين سينفذ المشروع فرق معنية بالتقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية و رصد الغابات الوطنية ، و التي تدعم حاليا 70 دولة في رصد الغابات لضمان إدارة أكثر استدامة للغابات و إبلاغ أفضل جودة.

و يتضمن المشروع على الخصوص تنظيم لقاءات عمل وطنية و إقليمية في جميع أنحاء آسيا و إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لبناء قدرات البلدان والمناطق دون الإقليمية في إدارة الغابات ، و إدخال أدوات مبتكرة للغابات مثل نظام الوصول إلى بيانات مراقبة الأرض ومعالجتها وتحليلها لرصد الأراضي ، و دراسة أفضل الممارسات حول الشفافية في قطاع الغابات.

و لتنزيل هذا المشروع ستعمل فرق الفاو بشكل وثيق مع الشركاء ، بمن فيهم الشبكة العالمية للمراسلين الوطنيين للتقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية ، والمبادرة العالمية لرصد الغابات و اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، ومنصة التنسيق العالمية لمبادرة بناء القدرات من أجل الشفافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.