مجلة المحيط الفلاحي

مكناس تستضيف مشاركون ومتدخلون وازنون لمناقشة مستقبل القطاع الفلاحي على هامش المناظرة العاشرة للفلاحة……

وزراء وخبراء وازنون سيقومون بتنشيط مائدتين مستديرتين حول الابتكار في مجال الحلول المستدامة للقطاع، ودور الشباب في السياسات العمومية الفلاحية  بالعاصمة الاسماعيلية الاثنين المقبل ….

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره االله ، تستضيف مدينة مكناس يوم الاثنين 23 أبريل، النسخة العاشرة للمناظرة الوطنية للفلاحة، التي ستتناول مناقشةموضوع: “الشباب ، المحرك والمستفيد الرئيسي من التنمية الفلاحية…”

المناظرة الوطنية التي تنظم من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات منذ سنة 2008، أضحت حدثا مرجعيا في القطاع الفلاحي على المستويين الوطني والدولي. ويتيح هذا الموعد كل سنة تقديم حصيلة مخطط المغرب الأخضر، وإنجازاته والتوجهات الاستراتيجية لمستقبل الفلاحة المغربية، التي يعتبر نموذجها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مرجعا.

ويشهد هذا الحدث الهام بالنسبة لصانعي القرار والخبراء في مجال الفلاحة في المغرب وفي القارة، مشاركة متميزة لرؤساء الدول ووزراء الفلاحة والعلماء والخبراء البارزين.

هذه السنة، سيتم تنظيم مائدتين مستديرتين في إطار فعاليات مناظرة الفلاحة لمناقشة مستقبل القطاع الفلاحي، حيث ستركز المائدة المستديرة الوزارية الأولى على موضوع “نحو اتفاق فلاحي جديد لشباب الوسط القروي“. وستعرف مشاركة السيد جوزيفا ليونيل كورييا ساكو، مفوض الاقتصاد القروي والزراعة في لجنة الاتحاد الأفريقي، والسيد ستيفان ترافيرت، وزير الفلاحة والأغذية الفرنسي، والسيدة إيزابيل غارسيا تيخرينا، وزيرة الفلاحة الصيد البحري والأغذية والبيئة الإسبانية، ومامادو سانغافوا كوليبالي، وزير الفلاحة والتنمية القروية بالكوت ديفوار.

كما ستشهد هذه الدورة حضور خبراء دوليين رفيعي المستوى. ويتعلق الأمر بالسيد عثمان باديان، مدير المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية في داكار، السيد سيمون وينتر، المدير التنفيذي لمؤسسة سينجنتا للزراعة المستدامة في بازل، السيد مامادو بيتي، مدير المكتب الإقليمي لأفريقيا بمؤسسة روكفلر في نيروبي، دافيد روبالينو، مدير الوظائف في البنك الدولي في واشنطن، السيدة هدى بولهيت، وهي مقاولة شابة من الداخلة، والسيد زكريا قادري، أستاذ باحث من كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق الدارالبيضاء.

وسيشارك هؤلاء الخبراء الستة في طاولة مستديرة حول موضوع “الابتكار من أجل الشباب: حلول مستدامة للفلاحة”.

* المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.