موقع ووردبريس عربي آخر

معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة يوقع بمراكش مذكرتي اتفاق لتشجيع التبادل العملي والتقني في مجال الطاقات المتجددة

وقع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، يوم الأربعاء بمراكش، على مذكرتي اتفاق لتشجيع التبادل العلمي والتقني، وتسهيل الانجاز المشترك لمشاريع التكوين والبحث العلمي والتنمية في مجال الطاقات المتجددة.

وقد وقعت هاتان المذكرتان، على هامش أشغال الدورة الأولى لملتقى ” تشجيع الابتكار في إفريقيا خضراء”، المنظم يومي 12 و13 يوليوز الجاري بمراكش، حيث همت الأولى الموقعة مع التجمع الإيطالي للحلول في الطاقات المتجددة بمنطقة المتوسط، تحديد الشروط العامة وإعداد أسس التعاقدات للتعاون بين الطرفين في مجال الطاقات المتجددة.

وتشمل هذه الاتفاقية جميع المجالات، من ضمنها، تلك المتعلقة بتشجيع المشاريع المتعلقة بانتاج الطاقات المتجددة، علاوة على مشاريع للدعم والتكوين في إطار أنشطة متعددة.

أما الاتفاقية الثانية، فتهم إحداث شبكة افريقية للابتكار الأخضر مع عدة شركاء من الكوت ديفوار والسينغال والبنين ومالي وبوركينا فاصو والسودان وتونس والمغرب.

ومن خلال هذه الاتفاقية، يلتزم الشركاء بإحداث شبكة إفريقية للابتكار الأخضر، وذلك لتعزيز التعاون العلمي بالقارة في مجال الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة والنهوض بالجوانب الاقتصادية والعلمية والتقنية.

وبموجب هاتين الاتفاقيتين، سينخرط معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، في تعاون وثيق مع الشركاء الأفارقة والأوربيين من أجل تعزيز التعاون الجامعي والعلمي، والمساهمة في التطوير المتبادل في التكوين، والبحث العلمي والابتكار في مجالات الطاقات المتجددة.

وتتمحور أشغال الدورة الأولى لملتقى ” تشجيع الابتكار في إفريقيا خضراء”، المنظمة بمبادرة من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة بتعاون مع المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا، حول مواضيع ذات الصلة بموضوع الابتكار.

وتتميز هذه الدورة بتخصيص جائزة للبحث والابتكار في مجالات الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، والشبكات الذكية، والحركية المستدامة، والمدينة الافريقية للمستقبل، بالاضافة الى إقامة قرية للابتكار المستدام بمشاركة أزيد من 70 مقاولة ناشئة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.