مجلة المحيط الفلاحي

قطر: اكتشاف كائنات حية دقيقة أحادية الخلية في شاطئ خور العديد…

أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية عن اكتشاف مصالحها المختصة في مجال الرصد البيئي لكائنات حية دقيقة أحادية الخلية في شاطئ خور العديد (على بعد حوالي 90 كيلومترا من قلب الدوحة) وشاطئ سلوى (جنوب غرب على بعد 100 كلم من الدوحة).

وأوضحت الوزارة، في بيان أوردته صحيفة (الوطن)، أن هذه الكائنات تسهم في خلق التوزان البيئي، باعتبارها مصدرا غذائيا للعديد من الكائنات البحرية، لافتة الى أن البيئة البحرية القطرية تتميز بدرجات عالية من الحرارة والملوحة، وهو ما يتطلب من الكائنات الدقيقة آليات تكيف محددة بغرض ضمان عيشها.

وأضافت أن الكشف عن خصائص هذه الآليات الحيوية التي تسمح للكائنات الدقيقة القطرية بالبقاء والازدهار في مثل هذه الظروف البيئية من شانه أن يساعد على اكتشافات علمية ذات مجالات واسعة في التطوير والمحافظة على الأمن الغذائي في قطر، وذلك باللجوء الى الدراسات الجينية والتقنية الحيوية التي قد تميط اللثام عن جينات يكون بمقدورها أن تجعل المحاصيل الزراعية أكثر مقاومة للملوحة.

وسجل المصدر ذاته أن الأبحاث الجارية في هذا المجال ساعدت على عزل وحفظ العديد من الكائنات البحرية الدقيقة مثل أحاديات الخلية، منها البكتيريا والفطريات، الى جانب اكتشاف عدة أنواع من الكائنات الدقيقة النادرة في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.