موقع ووردبريس عربي آخر

عامل إقليم ميدلت يفتتح آلية ” المثمر المتنقل ” التي حطت الرحال بجماعة بومية….

حطت قافلة “المثمر” ، التي تشرف عليها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط الرحال اليوم الثلاتاء 10 مارس بالجماعة التربية بومية إقليم ميدلت وذلك في إطار الجولة الوطنية لآليتها المتنقلة للموسم الفلاحي 2019-2020  . و حل عامل الاقليم السيد المصطفى النوحي لتفقد القافلة .

وترتكز آلية “المثمر المتنقل ” على الفلاح باعتباره فاعلا حقيقيا للتغيير بالإضافة إلى النهج العلمي الذي يعتبر رافعة أساسية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة ولهذه الغاية حضر  العديد من الفلاحين وممثلو الغرفة الفلاحية  والقطاعات التي تعنى  بالمجال الزراعي بالاقليم .

وتستهدف القافلة حسب الشروحات المقدمة الى السيد العامل والوفد المرافق له ، دعم المزارعين بالاقليم في سعيهم إلى النفاذ إلى أسرار التربة، واختيار الأسمدة المناسبة، التي تساهم في تحسين المردودية.

وأضاف المتحدث أن القافلة ستمكن الفلاحين من رفع مردودية وجودة المحاصيل بفضل التدبير الجيد للمسارات التقنية للزراعات وتبني النهج العلمي المرتكز على التغذية المتوازنة بالإضافة إلى تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية، خاصة النساء القرويات والشباب .

وقام السيد عامل صاحب الجلالة على الاقليم ، بزيارة اروقة القافلة التي تقدم خدمات للمستهدفين الذين يتجاوز عددهم 90 فلاح وفلاحة بالمنطقة .واطلع والوفد المرافق له على الاليات المستعملة والاساليب المتبعة لتحليل التربة واستعمال الاليات الحديثة والتكنولوجيات الرقمية مع تعبئة المئات من المهندسين الزراعيين لمجموعة “OCP” لمواكبة الفلاح وارشاده قصد  تمكينه من الرفع من مردودية وبلوغ جودة المحاصيل بفضل المسار التقني للزراعات وتبني النهج العلمي القائم على توفير التغذية المتوازنة، بالإضافة إلى تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية وخاصة النساء القرويات والشباب.‬

وأوضح المسؤول عن القافلة أنه من أجل استفادة أكبر عدد ممكن من الفلاحين وتفاعلهم مع خبراء المثمر، سيتم تقديم بث مباشر على قناة يوتيوب الخاصة بآلية المثمر، حتى يتمكن الفلاح الذي لم يتمكن من حضور جلسات الأسئلة والأجوبة “سولونا نجاوبوكم” من متابعة هذه الفقرة بشكل مباشر أو مشاهدة التسجيل بعد ذلك على اليوتيوب.

 تطبيق “@tmar  ” مع ومن أجل الفلاحين …

و تعرف آلية المثمر المتنقل كذلك تنظيم عروض توضيحية لمساعدة الفلاحين على التأقلم مع التطبيق الجديد للنصائح الفلاحية @tmar. للتذكير، أطلقت مجموعة OCP تطبيق @tmar، الذي يعتبر أداة رقمية جديدة توفر الدعم التقني للفلاحين، لتمكينهم من اتخاذ القرارات الجيدة في الوقت المناسب، وهي تضم 6 خدمات تشغيلية (التتبع الحقلي، تركيبتي NPK، محاكي الربحية، الطقس، معلومات الأسواق ودكتور النباتات). ترتكز باقة الخدمات المقدمة على مفاهيم ونماذج تكنولوجية متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، صور الأقمار الصناعية والعديد من المحاور التي تمكن من تقديم توصيات على المقاس لكل فلاح حسب احتياجاته. يهدف تطبيق @tmar، الذي تم تطويره مع ومن أجل الفلاحين، إلى إتاحة المعلومات العلمية للجميع مع تسهيل اتخاذ القرارات المرتبطة بالأنشطة الفلاحية خاصة من الناحية التقنية، الزراعية والاقتصادية. التطبيق متوفر مجانا على Google Play و App Store.

هذا و استهدف برنامج المثمر، الذي تم إطلاقه في شتنبر 2018، في نسخته الأولى ثلاث زراعات رئيسية : الحبوب والقطاني، الخضروات وأشجار الزيتون، وجابت الآلية مختلف مناطق المغرب لمقابلة الفلاحين حيث استهدفت أكثر من 160 منطقة في حوالي 28 إقليما عبر تراب المملكة. في المجموع، استفاد أكثر من 10000 فلاح بما في ذلك حوالي 1000 امرأة من المواكبة.

تنفيذ برنامج “المثمر” في إطار نهج تشاركي…

 مكن “المثمر” كذلك من متابعة ما لا يقل عن 2000 منصة تطبيقية منها 1000 للخضروات والقطاني، 7000 لأشجار الزيتون و300 لزراعة الخضروات. وبفضل تعبئة العشرات من الخبراء وكذا الشركاء الموزعين، تم تنظيم أكثر من 10000 جلسة للإرشاد الشخصي مع الخبراء في عين المكان.

و يتم تنفيذ يرنامج “المثمر” في إطار نهج تشاركي مع مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي، خاصة وزارة الفلاحة، الصيد البحري، التنمية القروية والمياه والغابات، الائتلاف العلمي الوطني، الفاعلين المحليين وكذا موزعي وبائعي الأسمدة.

ترتكز آلية المثمر على الفلاح باعتباره فاعلا حقيقيا للتغيير بالإضافة إلى النهج العلمي الذي يعتبر رافعة أساسية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة.

* المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.