موقع ووردبريس عربي آخر

صديقي يفتتح المهرجان الدولي للزعفران بتالوين ويتفقد مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بإقليم تارودانت

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم  السبت  السادس والعشرون من نونبر 2022 بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت بجهة سوس- ماسة. وكان مرفوقا بوالي جهة سوس- ماسة  السيد احمد حجي وعامل إقليم تارودانت ورئيس مجلس جهة سوس ماسة و رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة لسوس-ماسة ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

افتتاح المهرجان الدولي للزعفران بتالوين..

على مستوى تالوين، ترأس وزير الفلاحة  الافتتاح الرسمي للنسخة الرابعة عشر للمهرجان الدولي للزعفران الذي ينظم من 25 الى 27 نونبر 2022 تحت شعار “مجال الزعفران، المؤهلات، التحديات والآفاق”.

و يندرج تنظيم هذا المهرجان في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر2030-2020”  ويهدف إلى تنمية سلسلة الزعفران التي تعتبر المنتوج الرئيسي والمرمز لمنطقة تالوين.

ويتم تنظيم نسخة هذه الدورة بمدينة تالوين على مساحة 1000 متر مربع، ويعرف مشاركة أزيد من 50 عارضا بالإضافة إلى مهنيي القطاع. وللإشارة، جميع المنتوجات المعروضة تستجيب لمعايير السلامة الصحية وتتوفرعلى شهادات من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا).

تتميز جهة سوس ماسة بثروتها الفلاحية الهائلة وتنوع منتوجاتها المحلية التي تستمد خصائصها من التراث والخبرة المحلية المتوارثة. وتنتج الجهة جزءًا مهمًا من الإنتاج الوطني من زيت الأركان والزعفران، وتتميز بمنتجات مميزة مثل عسل الزعتر وعسل الدغموس وكذلك التمور واللوز والحناء.

تمتد زراعة الزعفران على أكثر من 1160 هكتار، ويقدر الإنتاج السنوي بـ 4 أطنان مع هدف الوصول إلى 6.5 طن في أفق2030.

تلعب دار الزعفران دورًا رئيسيًا في تنظيم السلسلة وتسويق الإنتاج وتوفر فضاء لتبادل الخبرات في هذا المجال وتأطير المهنيين فيما يتعلق بتقنيات الإنتاج والتثمين. وتضم حاليا 2571 منخرط.

وقال السيد الصديقي في تصريح صحفي ، “إن افتتاح المهرجان يعد حدثا مميزا لسلسة الزعفران، مبرزا أن هذه السلسلة التي أعطتها مخطط المغرب الأخضر والجيل الأخضر أه‍مية وأولوية، وصلت الآن 2000 هكتارا مغروسة، وبإنتاج 7.4 طن، منها 1140 هكتار بمنطقة تالوين”.

وأضاف وزير الفلاحة ، “أنه من خلال برنامج العمل وأهداف الجيل الأخضر 2030، سوف تصل هذه السلسة الواعدة إلى 3000 هكتارا، سيكون لها وقع اجتماعي مهم في خلق فرص الشغل وكذلك في مدخول الفلاحين والمنتجين، مؤكدا أن المعرض سيعرف في المستقبل توسعة وسينفتح على الصعيد العالمي، من أجل النهوض بهذا المنتوج الوطني المعروف بالجودة”.

تنزيل المخطط الفلاحي لاستراتيجية الجيل الأخضر لإقليم تارودانت…

على مستوى تالوين، اطلع المسؤول الحكومي  على المخطط الفلاحي لاستراتيجية “الجيل الأخضر2030-2020”   لإقليم تارودانت.

وحسب معطيات وزارة الفلاحة التي تحصلت عليها مجلة ” المحيط الفلاحي” ، يعطي المخطط الفلاحي لإقليم تارودانت الأولوية للعنصر البشري مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية من خلال تعزيز سلاسل الإنتاج وإحداث قنوات توزيع عصرية كما يشجع الجودة والابتكار والتكنولوجيات الخضراء وكذلك الفلاحة المرنة في مواجهة تغيرات المناخ.

ويتضمن المخطط على صعيد الإقليم، غرس 510 هكتار من الفلاحة البيولوجية، مع  إعادة تأهيل سوق الجملة لأولاد تايمة، و تأهيل  أربعة  أسواق أسبوعية، مع تحديث مجزرتين وإنشاء اربعة  أسواق للماشية. بالإضافة إلى ذلك، جسب معطيات وزارة الفلاحة سيتم خلق جيل جديد من الشباب المقاولين في المجال الفلاحي، لا سيما من خلال إحداث 600 تعاونية وشركة خدماتية لفائدة 4800 شاب مستفيد. وسيتم إطلاق 11 مشروعاً جديداً من الجيل الجديد بالإضافة إلى 38 مشروعاً فلاحيا تضامنياً باستثمار قدره 389 مليون درهم.

فك العزلة : تشييد وإعادة تأهيل الطرق القروية…

على مستوى الجماعة الترابية تينزرت، قام السيد صديقي  بتفقد برنامج فك العزلة في الإقليم. وبهذه المناسبة، تم تدشين طريق قروي يربط دوار ايت احيى بالإعدادية عبر ازركان على طول 2.6 كلم.بتكلفة إجمالية بحوالي 2 مليون درهم، ستمكن هذه الطريق من فك العزلة عن الدواوير المجاورة، وتوفير بنية تحتية من اجل تنمية مستدامة وتسويق المنتجات المحلية والفلاحية وكذا تشجيع السياحة القروية على مستوى الجماعات الترابية المجاورة. وسيستفيد من المشروع أكثر من 1200 مستفيد.

تثمين المنتجات الفلاحية  :زيارة وحدات لتلفيف الحوامض والبواكر..

على مستوى الجماعة الترابية سيدي بوموسى، قام  المسؤول الحكومي  بزيارة وحدة لتلفيف الحوامض ووحدة لتلفيف البواكر. وقد استفادت هذه الوحدات من دعم صندوق التنمية الفلاحية في إطار مواصلة دينامية تنمية سلاسل الإنتاج لاستراتيجية “الجيل الأخضر”.

باستثمار يزيد عن 60 مليون درهم، تمتد وحدة تلفيف الحوامض على مساحة 11 ألف  متر مربع وتتوفر على طاقة معالجة تصل إلى عشرون ألف طن. ستمكن من خلق 20 فرصة عمل قار و170 فرصة عمل موسمي وستمكن من تحقيق رقم معاملات يفوق 113 مليون درهم.

 ستمكن من خلق 26 فرصة عمل قار و150 فرصة عمل موسمي وستمكن من تحقيق رقم معاملات يفوق417 مليون درهم.وباستثمار يزيد عن 45 مليون درهم، تمتد وحدة تلفيف البواكر على مساحة 5500 متر مربع وتتوفر على طاقة معالجة تصل إلى 30 ألف طن. ستمكن من خلق 26 فرصة عمل قار و150 فرصة عمل موسمي وستمكن من تحقيق رقم معاملات يفوق417 مليون درهم.

المحيط الفلاحي : عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.