مجلة المحيط الفلاحي

صديقي يجري مباحثات مع وزراء الفلاحة لدول افريقية شقيقة..

على هامش أشغال قمة “دكار 2” حول السيادة الغذائية في إفريقيا، التي تم  تنظمها في الفترة من 25 إلى  27 يناير تحت شعار “إطعام إفريقيا: السيادة الغذائية والقدرة على الصمود” بدولة السينغال الشقيقة. اجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي  يوم  الخميس السادس و العشرون من  يناير 2023، لقاء ثنائي مع السيد وزير الفلاحة والتنمية القروية الإيفواري.

وتمحور اللقاء حول سبل توطيد العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين وخصوصا الاستفادة من تجربة المملكة المغربية في مجال تثمين المنتجات الفلاحية وتشجيع إستثمارات الشباب في الفلاحة وإنشاء أسواق الجملة من الجيل الجديد.

و شكل هذا اللقاء فرصة لإبداء العزم في استمرار النموذج الناجح للتعاون بين البلدين في المجال الفلاحي وضرورة تقويته ليشمل مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك ورفع التحديات المستجدة والمتمثلة خصوصا في التأقلم مع التغيرات المناخية.

وفي نفس اليوم أجرى المسؤول الحكومي المغربي السيد صديقي ، مباحثات مع وزير الفلاحة والتنمية القروية بجمهورية انغولا وتمحورت حول سبل تعزيز التعاون التقني في المجال الفلاحي خصوصا فيما يتعلق بالاستعمال المعقلن للأسمدة وتخصيب الأراضي الفلاحية بغية تحسين الإنتاج.

كما تم الاتفاق على ضرورة النهوض بالتعاون المؤسساتي بين الوزارتين المعنيتين بقطاع الفلاحة بالبلدين وكذا تبادل الخبرات والتعاون في مجال التكوين المستمر ونقل الخبرات وكذا مجال التأقلم مع التغيرات المناخية من خلال الانخراط في مبادرة الملاءمة الفلاحة الإفريقية “Initiative AAA” التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي تهدف إلى النهوض بالمشاريع الفلاحية في عدد من بلدان القارة الإفريقية.
كما تم التاكيد على ضرورة إشراك الفاعلين الخواص في النهوض بالتعاون الفلاحي بين البلدين وتشجيعهم على تنظيم لقاءات بغية إطلاق استثمارات وفق مقاربة رابح-رابح والاستفادة من المؤهلات التي يزخر بها البلدان.

#عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.