مجلة المحيط الفلاحي

زرع أزيد من 300 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية على مستوى جهة الرباط

الرباط: أكدت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط -سلا- زمور-زعير أنه تم زرع 301 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية خلال الموسم الفلاحي الحالي على مستوى الجهة.

وحسب معطيات للمديرية فإن مساحة الأراضي الفلاحية المزروعة خلال هذه السنة تجاوزت 14 في المائة مقارنة مع السنة الفلاحية الماضية، مشيرة إلى أن المساحة الإجمالية لزراعة الحبوب بلغت 245 ألف و700 هكتار في حين بلغت مساحة زراعة القطاني (الحمص والفاصوليا والعدس) 22 ألف و245 هكتار وشكلت مساحة زراعة الأعلاف 33 ألف و80 هكتار.

وأضاف المصدر أن المساحة المزروعة من القمح الصلب بلغت 146 ألف و650 هكتار أي بنسبة 8ر59 في المائة وبلغت 25 ألف و650 هكتار من القمح الطري أي بنسبة 5ر10 في المائة في حين بلغت المساحة المزروعة من الشعير 73 ألف و400 هكتار أي بنسبة 7ر29 في المائة.

وبخصوص توزيع الأراضي الفلاحية المزروعة بحسب مناطق الجهة، أشار ت المديرية إلى أنها بلغت 258 ألف و880 هكتار بإقليم الخميسات أي بنسبة 86 في المائة و 42 ألف و370 هكتار بعمالات الرباط وسلا والصخيرات-تمارة أي بنسبة 14 في المائة.

وبخصوص التساقطات المطرية، أشارت المديرية إلى أن هذه الأخيرة كان لها وقع إيجابي على النشاط الفلاحي حيث تميز الموسم الحالي بتوزيع جيد للأمطار بمختلف مناطق الجهة مع تسجيل تساقطات مطرية هامة بالرباط بلغت 516 ملم.

في حين بلغ مجموع التساقطات المطرية إلى غاية 20 فبراير الجاري 480 ملم أي بنسبة 104 في المائة مقارنة مع التساقطات العادية.

من جهة أخرى، أشارت المديرية إلى أن حقول الحبوب أصبحت في غالبيتها مثمرة في حين أن بقيتها بدأت في مرحلة تشكل السنابل، مسجلة أن المزروعات الشتوية، التي تمثل 20 في المائة، في حالة جيدة وذلك بفضل الظروف المناخية الملائمة.

وأضافت أن غالبية المزارعين قاموا، في بداية يناير الماضي، بإزالة الأعشاب الضارة ومحاربتها بواسطة الأدوية وكذا قيامهم بأول عملية تسميد.

كما عملوا انطلاقا من شهر فبراير على القيام بمعالجة المزروعات ضد الأمراض الفطرية، مشيرة إلى أن كل هذه العوامل تبشر بموسم فلاحي جيد على مستوى الجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.