مجلة المحيط الفلاحي

دور المرأة الفلاحة في التنميه المجالية القروية. ورهان النموذج التنموي الجديد للمملكة المغربية (تتمه)

في الجزء الاول تكلمت على المقاربة المجالية ومقاربة النوع الاجتماعي . وبينا بلي المرأة من النوع الاجتماعي .وتفقنا نركزو على المرأة القروية.اذا وصف القروية يعود الى انتماء المرأة للمجال القروي أو الوسط أو العالم القروي ….حيت كاين مجال حضري وآخر سبه حضري أو شبه قروي .
إذا من خلال المجال لي هو التراب زائد دينامية وحركية ونشاط الفاعلين المجال يعرف بمستوى فعالية وحركية الفاعلين المحلين او اللاعبين الاساسين كما يسمون في دول الخليج . هم يصنعون المجال  طبعا بالمجال القروي النشاط الاساسي هو الفلاحة.والفاعل أو اللاعب الاساسي هو الفلاح والفلاحة.
اذا نسلطو الضوء على المرأة الفلاحة لا يختلف إتنين ان المرأة الفلاحة تعاني في صمت .قبل ما نغررق في الموضوع .نشوفو شكون هي الجهه الوصية على المرأة  الفلاحه بالمغرب. .المعلوم ان وزارة الفلاحه وصية على الفلاحة بالمغرب لكن من يمارس النشاط (بناءا على النوع الاجتماعي) .رجل امرأة .لم يتم الانتباه لهذه النقطه .علاش لانه لم تتم عمليه الجندره للمخطط .ومن هنا الوزارة الوصيه على الفلاحة لا يمكن اعتبارها إدارة وصية على شؤون المرأة القروية …وحسب التحليل الدقيق لبرامج الوزارة لا يوجد برامج خاصة بالمرأة الفلاحة او التنظيمات النسويه الفلاحية. من هنا انبه الى ضروره إدماج النوع الاجتماعي في مخطط المغرب الأخضر خاصه الفتاه القرويه والمرأة الفلاحة .
القطاع الوصي على المرأة بصفه عامه بدون اعتبار المهنه او الحرفه.هو وزارة التضامن والأسرة والمراه والتنميه الاجتماعية .لكن هي الاخرى ماشي جهاز وصي على المرأة الفلاحه .برغم من وجود طلب مشاريع خاصه بالتمكين الاقتصادي والتشغيل الذاتي للنساء .المشكل عند هذا الوزارة باقيين تقليدين وما كاينش إبداع .ومعندها استراتيجية دعم المراه الفلاحه من خلال المشاريع الفلاحية .اشكال اخر هو ان الفئات الاجتماعية لي كتخدم عليها الوزارة .فئات اجتماعيه لي المفروض الدوله للتكلف بيهم ماديا .عاجزين عن الانتاج خاصة الفئات الهشة.
اذا عمليا ببلاد ما كاينش جهز وصي على المرأة الفلاحة .وحتى على مستوى المصالح والاقسام المؤسسات التنمويه العموميه.على العموم مصطلح المرأة الفلاحة .كيترافعو عليه الجمعيات النسويه لكن كسياق عام هناك ضعف.

يعني نقص في ادماج النوع الاجتماعي .نقص في الجندرة .اذا كاين مشكل يقتضي التفكير فيه لي هو تبني المرأة الفلاحة بصفتها الفلاحية ماشي بصفتها نوع اجتماعي فقط نوع اجتماعي يعول عليه في اقتصاد لبلاد وفي التنمية المنشودة.لان واقع حال المرأة الفلاحة مرير جدا خاصة في تصريفه اليومي .نتما عاارفين الفلاحة المغربية ووضع ديالها.نعطي اشارات متلا ارخص يد عامله في بلاد المهجر المرأة الفلاحة المغربية .وحتى في بلادنا اقل تكلفة من الفلاح الراجل .ايضا النساء الفلاحات يعانين في صمت .نتيجة تجبر تسلط سي السيد الفلاح .بل تقدر تكون خدامة في حالات كتيرة بدون مقابل يعني بدون قرارات التمكين الاقتصادي .سر نجاح لكسيبه في مناطق كثيرة في بلادنا من وراءها النساء. وقس على ذلك .
مهم معاناه المرأة الفلاحة متعدده وولات ظواهر اجتماعية تقتضي التدخل في نظري .
قلنا ما كاينش وصي ما كاينش جندرة.كاينة واحد نقطة الضوء .لي هي المجتمع المدني .مرة مرة كيتير انتباه المرأة القروية الفلاحة عبر بعض المشاريع الفلاحية النسائية الرائدة وناجحة.هن نساء كيعطيو النموذج الصحيح للمرأة الفلاحة المؤطرة والقادة بشغلاتها .لكن معدودات على رأس الأصابع .هن أيضا مؤطرات في شكل تنظيمات مهنية وتعاونيات فلاحية.لكن التعامل معاها كيبقى محدود اللهم المبادرة الوطنية لفاتحا ليهن البيبان .
من خلال المعطيات السابقة نطرح الاشكالات العميقة لي كتواجه المرأة المغربية الفلاحة القروية
اولا العقلية الذكورية السلطوية للمسؤولين لا تسمح في التفكير بالنوع الاجتماعي خاصه المرأة الفلاحة.
تانيا ضعف التأطير المؤسساتي .كيخلي فراغ وفرصه لاستغلال المرأة الفلاحة .
تالتا ضعف تمويل التنظيمات الفلاحية النسوية على قلتها.
رابعا ثقه المرأة الفلاحة في نفسها.
…داباا نعكسو الصوره


المرأة الفلاحة  لها دور اساسي في التنمية المحلية …مقاربة القرب ومقاربة الدوار مطلوبة في النموذج التنموي المنشود .ابانت عن ذلك في الانتاج الفلاحي .ذكرو الاخوات العاملات في النبوووري وحالات النقل والعيشه…كتبقى فيهم غير اسم امراة .اذا مستعدات للإنتاج .ويجب تبني وتأطير انتاج المرأة الفلاحة القروية .عيب ووصمه عار في جبين لمغاربة المرأة الفلاحه تعمل 14 ساعه ب 65 اورو في بلاد المهجر .مع العلم مكرهات او مرغمات (الخبز)..في الداخل راكم عارفين الحاله في ن واصلت .الأهم دور المرأة الفلاحة فعال ولازم تدخل الدولة للتأطير والحماية الاجتماعية لهن .
بالنسبه للإخوان والاخوات لي كيظنو أن النموذج التنموي الجديد أو المنشود يضنون أنه وصفة جاهزة قابلة للتفعيل فهو غالط في المفهوم والسياق ديال تنمية المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة (عاهل البلاد).. .النموذج الجديد هو دعوة الاجتهاد والابتكار نحو مغرب يتسع للجميع …ومنهم المرأة الفلاحة المغربية .أتمنى أن تتم جندرة النموذج التنموي المنشوذ او ادماج النوع الاجتماعي الموضوعاتي الفلاحي (المرأة الفلاحة) اثناء وخلال بلورته.
ضروره تثمين الرأسمال البشري الفلاحي خاصة المرأة القروية مع التمكين الاقتصادي للنساء الفلاحات مدخل اخر واضح للنموذج التنموي الجديد.
المحيط الفلاحي : عبد اللطيف البيضي وكيل التنمية الاجتماعية …

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.