مجلة المحيط الفلاحي

خبراء من البنك الدولي يشيدون ببرنامج المثمر-OCP للزرع المباشر

شهدت المنصات التطبيقية الخاصة بالزرع المباشر للقمح اللين و الكولزا زيارة ميدانية لخبراء البنك الدولي رفقة أطر كل من المعهد الوطني للبحت الزراعي INRA، المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ONCA والمديرية الجهوية للفلاحة DRA بجهة فاس-مكناس. إذ نوه الخبراء وعموم الحضور من أطر وفلاحين ببرنامج الزرع المباشر لمبادرة OCP-المثمر بالمنطقة وكذا نجاح المنصات التطبيقية في تعزيز قدرات الفلاحين بغرض تبني نظام الزراعة الحافظة من أجل فلاحة مرنة، مستدامة ومتأقلمة مع التغيرات المناخية.

وأثبتت المنصات التطبيقية التي يسهر عليها برنامج “المثمر”  المعتمدة على مسار تقني معقلن فعاليتها على الشاهد المحلي، وتتجلى الممارسات الزراعية الجيدة في اختيار الصنف الملائم للمنطقة، الزرع في الوقت المناسب، بالإضافة إلى التسميد المعقلن والمكافحة المندمجة للأعشاب الضارة والأمراض.

ولفتت تقنية الزرع المباشر الأنظار خلال الموسم الماضي والنجاح الكبير الذي حققه فريق المثمر في الزراعة الحافظة ، وذلك بفضل نتائج عمليات الحصاد بالمناطق التي طبقت فيها هذه الطريقة. وأجمع عدد من الفلاحين والخبراء أن هذه الطريقة ستغيــر مـلامح زراعة الحبوب مستقبلا، مـن منطلق مردوديتها الموثوقة، وحفاظها على التربة، وتحملها للتغيرات المناخية.

وللاشارة فقد ساهم برنامج “آلية المثمر”لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “OCP” في خفض كبير لتكاليف الإنتاج من خلال تعزيز الاستخدام المعقلن للمدخلات الفلاحية منذ إطلاقه سنة 2018 من عرضه لخدمات متنوعة، تضم حلولاً مبتكرة ومشخصة لدعم استعمال أفضل الممارسات الزراعية من طرف الفلاحين، وخصوصاً الصغار…

وتركز “آلية المثمر” التي عرفت نجاحا كبيرا على استعمال التقنيات الجديدة والحكامة، والتسميد المعقلن كرافعة لتحسين الإنتاجية والحفاظ على الموارد الطبيعية بمشاركة عدد من المهندسين الزراعيين الذين يوفرون المواكبة المجانية للفلاحين.

المحيط الفلاحي : عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.