موقع ووردبريس عربي آخر

حرص ملكي دائم على تطوير فلاحة تضامنية مستدامة

المحيط الفلاحي: تجسد الحرص الدائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله ٬ على تطوير فلاحة تضامنية ومستدامة ٬ باعتبارها أحد المحاور الرئيسية للدعامة الثانية لمخطط “المغرب الأخضر “٬ مرة أخرى٬ بإشراف جلالته٬يوم الاثنين بالجماعة القروية أولاد مكودو (إقليم صفرو) ٬ على إطلاق سبعة مشاريع لتطوير مختلف السلاسل الفلاحية .

وتهم هذه المشاريع٬ التي عبئت لها استثمارات بلغت 61 ر 86 مليون درهم والتي سيستفيد منها 2484 فلاح ٬ تنمية سلاسل الزيتون٬ وحب الملوك ٬ والمشمش ٬والتفاح والتين على مستوى أقاليم صفرو وبولمان ومولاي يعقوب.

وفي ما يتعلق بتنمية الأشجار المثمرة٬ سيتم إنجاز خمسة مشاريع٬ تهم غرس 566 هكتار من الأشجار المثمرة تتضمن التفاح (320 هكتار)٬ وحب الملوك (100 هكتار) ٬والمشمش (100 هكتار) والتين (46 هكتار)٬ وكذا إعادة تأهيل 889 هكتار من الأشجار المثمرة ٬ والانتقال من نظام الري التقليدي الى نظام الري الموضعي (الري بالتنقيط) على مساحة 275 هكتار.

ويتعلق الأمر كذلك بإحداث وتجهيز أربع وحدات لتثمين الانتاج ٬ وتحديث التجهيزات الهيدرو-فلاحية على مسافة 5ر15 كلم ٬ وإنجاز مسالك على مسافة 10 كلم ٬ فضلا عن المساعدة التقنية وتأطير الفلاحين المستفيدين وتزويدهم بمعدات فلاحية .

أما بالنسبة لتنمية سلسلة الزيتون فيتعلق الأمر بمشروعين يهمان غرس 110 هكتار بأشجار الزيتون وإعادة تأهيل 665 هكتار من أشجار الزيتون وتحديث التجهيزات الهيدرو-فلاحية على مسافة 20 كلم والمساعدة التقنية وتأطير الفلاحين المستفيدين .

وستمكن هذه المشاريع من إنتاج 2700 طن إضافي من الزيتون سنويا ٬ وإحداث 112 منصب شغل بالإضافة إلى تحسين دخل الفلاحين .

كما ستساهم هذه المشاريع في إغناء تطوير وتنمية برنامج سلسلة الزيتون بجهة فاس بولمان (2010 – 2015 ) الذي يهم أربعة مشاريع تنجز على مستوى إقليمي مولاي يعقوب وصفرو .

وسيتم في إطار هذا البرنامج ٬ الذي رصد له مبلغ 21 ر 52 مليون درهم والذي سيستفيد منه 1585 فلاح ٬ غرس 3140 هكتار بأشجار الزيتون وإحداث سبع وحدات لعصر الزيتون ٬إضافة إلى المساعدة التقنية للفلاحين المستفيدين.

ويطمح هذا البرنامج ٬ الذي يوجد في مراحل متقدمة من الإنجاز ٬ إلى إنتاج 8525 طن إضافي من الزيتون سنويا٬ وخلق 268 منصب شغل ٬ فضلا عن الرفع من دخل الفلاحين لينتقل من 1480 درهم إلى عشرة آلاف و 800 درهم للهكتار .

وتمر عملية تنمية سلسلة الزيتون ٬على مستوى جهة فاس بولمان ٬ أيضا عبر برنامج إنجاز وحدات حديثة لعصر الزيتون بأقاليم صفرو وبولمان ومولاي يعقوب بكلفة تصل الى 82 ر 52 مليون درهم.

ويتضمن هذا البرنامج٬ الذي يندرج في إطار مشروع الأشجار المثمرة- تحدي الألفية والذي سيستفيد منه 5800 فلاح٬ إنجاز ثلاث وحدات لعصر الزيتون بطاقة 60 طن في اليوم واقتناء 10 خزانات وآليات لتعبئة زيت الزيتون. وسيمكن هذا البرنامج ٬بعد اتمام انجازه ٬من عصر 14 ألف طن من زيت الزيتون ٬ وإنتاج 1800 طن من زيت الزيتون وتحسين دخل الفلاحين وجودة الزيت المنتج.

كما يندرج هذا البرنامج في إطار البرنامج الوطني لعصر الزيتون ٬ وقد رصد له غلاف مالي يصل الى 360 مليون درهم ٬ وسيمكن من إنجاز 20 وحدة لعصر الزيتون على مستوى 15 إقليم بالمملكة.

وتتماشى مختلف هذه المشاريع مع الجهود المبذولة من أجل التنفيذ الأمثل لمخطط “المغرب الأخضر”٬ وهو المخطط الذي أثبت منذ إطلاقه جدواه حيث ساهم في الرفع من دخل الآلاف من الفلاحين وتحسين أوضاعهم المعيشية وتطوير فلاحة تتكيف مع متطلبات السوق بالإضافة إلى تعزيز الفلاحة التضامنية.

وبهذه المناسبة٬ قام جلالة الملك ٬ حفظه الله ٬ بغرس شجرة إيذانا بانطلاق عملية غرس أشجار الزيتون .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.