موقع ووردبريس عربي آخر

توقيع عدة اتفاقيات شراكة حول التنمية الفلاحية بسيدي سليمان

أبرمت الغرفة الفلاحية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، أمس الأربعاء بسيدي سليمان، اتفاقيات شراكة مع مجموعة من الجماعات القروية لتطوير النشاط الفلاحي وتوزيع كميات من العلف المركب على جمعيات خيول التبوريدة التقليدية بالجهة.

وبموجب هذه الاتفاقيات، التي وقعها رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط-سلا- القنيطرة، إدريس الراضي، ورؤساء جماعات قروية في الجهة، سيتم تسليم ثلاث آليات لاقتلاع الأحجار بهدف توسيع المساحات القابلة للزراعة.

وقد استفاد من هذه الآليات كل من الجماعتين القرويتين، ازحيليكة وعين السبت، الواقعتين بإقليم الخميسات، علاوة على تعاونية الحمد أولي بإقليم سيدي قاسم.

كما همت الاتفاقيات تسليم 12 صهريج مجرور لفائدة جماعات قروية تابعة للقنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان والخميسات والصخيرات.

كما تم بالمناسبة توزيع كميات من العلف المركب على ثمان جمعيات( كدفعة اولى) تعنى بخيول التبوريدة التقليدية على مستوى إقليمي سيدي سليمان والخميسات وعمالة الصخيرات-اتمارة.

وبهذه المناسبة، قال الراضي إن الغرفة الفلاحية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة تساهم في تنمية الفلاحة، وفق مقاربة تشاركية مبنية على الحوار والتعاون والانخراط في كل البرامج التي وضعتها الدولة، وعلى رأسها مخطط المغرب الأخضر.

وأضاف أن الغرفة ”تسهر على حسن الإنصات للفلاح للتخفيف من معاناته وإرساء حوار مسؤول مع الوزارة، مركزيا وجهويا”، مشددا على أهمية التواصل أيضا مع الجماعات الترابية، من قبيل مجلس الجهة ومجالس العمالات والأقاليم والجماعات المحلية.

وأضاف أن الاتفاقيات الموقعة تحيل على انطلاق مسلسل دؤوب لإرساء شراكة بين الغرفة الفلاحية والتنظيمات المهنية والفلاحية والجمعيات، لافتا إلى أن هذه الشراكات المقبلة ستشمل على الخصوص توزيع آليات لتنقية الأراضي من الاحجار وآليات البذر المبكر وبذر الزراعات السكرية وآليات نقل الحليب وتجميعه. وأشار إلى الدعم الذي تحظي به الغرفة من قبل كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتعاضدية المغربية للتأمين الفلاحي، فضلا عن مؤسسة القرض الفلاحي، مبرزا أنه بفضل هذا التعاون تمكنت الغرفة من وضع برنامج عمل يستهدف تحسين أدائها وتقوية تواصلها مع محيطها المؤسساتي وتفعيل اختصاصاتها وأدوارها ذات الصلة بالتنمية الفلاحية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.