مجلة المحيط الفلاحي

توزيع جوائز الدورة العاشرة لجائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في الميدان الفلاحي

تم يوم الخميس 20 أبريل 2017،حفل توزيع جائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في ميدان الفلاحة في دورتها العاشرة،المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،على هامش النسخة 12 الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس والتي ترمي إلى تشجيع الاختراع والابتكار في المجال الفلاحي.
وتم خلال هذه الدورة،منح أربعة جوائز من أصل 21 مرشح للجائزة المذكورة،حيث حاز في صنف “العلوم والتقنيات الحديثة”الدكتور الحسن أشباني، الباحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي، بالجائزة الثانية عن عمله بشأن المرض الذي يصيب قشرة شجر العنب، وكيفية مكافحة هذا المرض بيولوجيا.
وبالنسبة لفئة نشر الأعمال العلمية والتقنية، عادت الجائزة الثانية للأستاذ عبد القادر طالب، الأستاذ الباحث بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، مكافأة له على عمله بشأن دليل النباتات الرئيسية التي تنتشر دون زراعة بالمغرب العربي (المغرب والجزائر وتونس).
ومنحت الجائزة الثالثة للدكتور بوعزة الخراطي، الطبيب البيطري، عن عمله بشأن جودة اللحوم البيضاء بالمغرب.
وفيما يخص الجائزة الثالثة فقد كانت من نصيب كل من السيدة كوثر أبو خالد ومحمد باخا، الطالبان بسلك الدكتوراه بالمعهد ذاته، عن عملهما بشأن حماية نبات “الأوريغان” (مرددوش) بالمغرب ومميزاته الكيميائية والجينية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.