موقع ووردبريس عربي آخر

تنظيم يوم دراسي حول تربية النحل بأولاد برحيل إقليم تارودانت

في إطار أهداف النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب الرامية إلى تنمية قطاع تربية النحل وإشراك الكفاءات الوطنية المتخصصة في هذا المجال، أشرفت النقابة على يوم دراسي تواصلي حول تربية النحل نظمته الجمعية البيمهنية لمربي النحل بإقليم تارودانت بالتعاون مع الفيدرالية الجهوية لسلسلة تربية النحل سوس ماسة تحت شعار “معا من أجل رد الاعتبار لقطاع تربية النحل بالمغرب“، والذي احتضنه المركب الثقافي التابع لبلدية أولاد برحيل إقليم تارودانت ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الثالثة والنصف عصرا من يوم الأربعاء 14 دجنبر 2016، وبتأطير من مجموعة من الخبراء والكفاءات الوطنية المتميزة بمعرفتها العميقة في مجال تربية النحل.
وقد عرف هذا اللقاء حضورا مكثفا ومتميزا، إذ بلغ عدد المشاركين ما يناهز 280 مشاركا، ينتمي أغلبهم لإقليم تارودانت، بينما ينتمي باقي المشاركين لعدة أقاليم أخرى من جهة سوس ماسة، ومن جهات مغربية أخرى، حيث تكبد بعض النحالين المهتمين عناء السفر لحضور هذا اللقاء من مدن مثل وزان والقنيطرة والرباط ومكناس ومراكش والصويرة…، كما كان هذا اللقاء فرصة مكنت النحالين المحليين من الانخراط أو تجديد انخراطهم في جمعيتهم الإقليمية.

img_1669
وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء قد تميز بحضور ممثل للسلطة المحلية، وممثل عن الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، وممثل عن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، وحظي بتغطية صحافية مهمة من الصحافة الإقليمية والجهوية والوطنية، ومن الإذاعة الجهوية بأكادير.
إلا أن ما يجب توضيحه في هذا المقام هو أن رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة السيد الحاج علي قيوح لم يترأس هذا اليوم الدراسي (كما روجت له بعض المنابر الإعلامية)، وإنما كان ضيفا شرفيا حضر خلال الفصل الثاني من اللقاء بعد صلاة الظهر، وقد تناول الكلمة التي تقدم في مستهلها بالشكر والامتنان للمنظمين، والمشرفين، والمؤطرين، وجميع المشاركين في هذا اللقاء، وأكد ضرورة تنظيم مثل هذه اللقاءات بباقي أقاليم جهة سوس ماسة، ودعوة مثل هؤلاء الخبراء والكفاءات الوطنية للاستفادة من خبراتهم الكبيرة في مجال تربية النحل، وأشار إلى أنه يولي اهتماما خاصا للمشاكل التي يعاني منها النحالون بالجهة، و دون أن يفارقه حسه الفكاهي المرح، كما أكد مرة أخرى، أنه مع جميع الفلاحين بمن فيهم النحالون ومساندته لهم في إطار ما يمليه عليه الواجب بعيدا عن أي اعتبارات أخرى، وأجاب عن سؤال طرحه أحد المتدخلين عن موقف الغرفة الفلاحية من استعمال بعض الضيعات لمبيدات فلاحية محظورة تضر بالنحل.

img_1670
وكما كان مقررا، فقد افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم كلمات كل من الجمعية البيمهنية لمربي النحل بإقليم تارودانت، والفيدرالية الجهوية لسلسلة تربية النحل سوس ماسة والنقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب، ثم فُتح الباب لمداخلات ألقاها ثلة من الخبراء المتخصصين في مجال تربية النحل، حيث قدم الدكتور سيدي محمد المعتضد عرضا حول “إشراك الكفاءات الوطنية في تربية النحل”، تلاه السيد عبد السلام عيسى بمداخلة حول “كيفية توطيد العلاقة بين النحال والنحل”، وفي الشطر الثاني من اللقاء بعد صلاة الظهر، جاءت مداخلة السيد محمد عوة حول “الثروة النباتية الرحيقية وتحسين مردودية النحال”، ثم مداخلة السيد محمد حاجا حول “تقنيات ترحيل النحل أثناء فترة إزهار أشجار الحمضيات”. بعد ذلك جاءت المداخلة الثانية للدكتور سيدي محمد المعتضد الذي قدم من خلالها مقتطفات علمية ميدانية عن تربية النحل، ليفتح باب المناقشة، حيث تدخل مجموعة من النحالين لطرح تساؤلاتهم واستفساراتهم حول مجموعة من القضايا المتعلقة بالقطاع. وقبل انتهاء اللقاء تمت صياغة توصيات لرفعها إلى الجهات المعنية للنظر فيها والعمل على الاستجابة لها، حيث قام مسير الجلسة السيد مولاي رشيد امحرزي بتلاوة التوصيات التي سترفع للجهات المعنية، وكانت كالتالي:
. ضرورة تضافر الجهود من أجل الرقي بقطاع تربية النحل بالمغرب إلى المستوى المطلوب.
. إشراك الكفاءات الوطنية بدون استثناء، من تقنيين ومهنيين حقيقيين، وكل الفاعلين في ميدان تربية النحل من أجل إنقاذ القطاع ورد الاعتبار له والرقي به إلى المستوى المطلوب.
. مطالبة الإدارة الوصية على القطاع بإشراك المهنيين الحقيقيين عبر تنظيماتهم المهنية في البرامج التنموية، واستشارتهم وإشراكهم في إعداد مشاريع القوانين المنظمة للقطاع.
. مطالبة الإدارة الوصية على القطاع بالتعاون مع المهنيين والتنظيمات المهنية لسلسلة تربية النحل “على غرار باقي سلاسل الإنتاج للفلاحة والصيد البحري” من أجل تأسيس هيئة بين المهنية حقيقية لسلسلة تربية النحل طبقا للقانون رقم 03.12 المتعلق بالهيئات بين المهنية للفلاحة والصيد البحري.
. ضرورة إخضاع الاستفادة من التكوين والدعم الذي تقدمه الدولة لقطاع تربية النحل لمعايير واضحة وشفافة تأخذ بعين الاعتبار التوجه إلى النحالين المهنيين الحقيقيين.
. مطالبة الإدارة الوصية على القطاع بتنظيم أيام تواصلية مع المهنيين الحقيقيين من أجل تعريفهم بالقوانين التنظيمية الجديدة، وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.
وفي الختام، رفعت أكف الضراعة إلى الله عز وجل بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ولسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
• الحسن بنبل رئيس النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.