موقع ووردبريس عربي آخر

تركيا تخطط لإنشاء منصة تعاون مع إفريقيا في الزراعة

قال وزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التركي، فاروق جليك، إن بلاده تخطط لإنشاء منصة للتعاون المشترك في مجال الزراعة مع إفريقيا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها جليك، في جلسة عقدت على هامش الاجتماع الأول لوزراء الزراعة في تركيا وإفريقيا، ومنتدى الأعمال الزراعي، الذي انطلق يوم الخميس .

وأضاف الوزير التركي، أن القارة السمراء تتمتع بإمكانات زراعية ضخمة، من حيث القوة البشرية والمصادر الطبيعية، مشيرا إلى أنه ينبغي بالدرجة الأولى تبني مقاربة يكون الإنسان في جوهرها، لإظهار هذه الإمكانات والاستفادة منها.

وشدّد “جليك” على ضرورة البدء من التعليم، لكسر الحلقة المفرغة من المجاعة والفقر في القارة الإفريقية.

وسبق أن افتتحت تركيا كلية للزراعة في الصومال، تخرج منها أكثر من 500 طالب، بحسب الوزير التركي.

وتابع “بفضل الكلية فإنه تم تأسيس بيوت بلاستيكية لأول مرة في تاريخ البلاد، والبدء بإنتاج البطيخ والباذنجان فيها”.

وقال إنه من المفيد تأسيس آلية استشارية، “لتشكيل منصة للتعاون المشترك في مجال الزراعة بين تركيا وإفريقيا، تكون فيها مجموعات عمل فرعية مثل البحث والتطوير والمنتجات البحرية والثروة الحيوانية والتنمية الريفية”.

من جهته، قال وزير الثروة الحيوانية في تشاد، عبد الرحيم يونس، إن بلاده لديها إمكانات كبيرة في مجال المواشي وإنتاج السمسم والعديد من المنتوجات النباتية والصناعية التي سيتم التجارة فيها بين الطرفين.

وأضاف أن الدول الإفريقية تستخدم طرقا بدائية في مجال الزراعة، وتعتمد على موسم الأمطار من أجل الحصول على موسم حصاد واحد فقط، لافتاً إلى الحاجة للاستثمارات في مجال الري وتخزين المنتجات الصناعية ومعالجتها.

وفي وقت سابق من اليوم، انطلقت أعمال الاجتماع الأول لوزراء الزراعة في تركيا وإفريقيا، ومنتدى الأعمال الزراعية، في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا، بمشاركة 300 ممثلاً، بينهم نحو 50 وزير.

المحيط الفلاحي : الأناضول

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.