مجلة المحيط الفلاحي

تحويل 2500 هكتار من الحبوب الى أشجار زيتون بإقليم مولاي يعقوب

سيتم تحويل 2500 هكتار من المساحات المزروعة بالحبوب في اقليم مولاي يعقوب الى أشجار زيتون.

وأفادت المديرية الاقليمية للفلاحة بفاس أن المشروع الذي يجري تنفيذه على أن يستكمل نهاية العام الجاري، سيخدم مصالح الفلاحين في جماعات عين قنصرة والوديين اولاد ميمون.

ويروم المشروع حسب تقرير للمديرية تنظيم القطاع من خلال خلق أربع تعاونيات وتحقيق مردودية 3 أطنان للهكتار من الزيتون وتحسين الهامش الخام للفلاحين ليبلغ 12 ألف درهم للهكتار، وخلق ما يناهز 69 ألف يوم عمل إضافي في السنة.

ويشمل المشروع غرس صنفي “الحوزية” و “منارة” على امتداد 125 شجرة في الهكتار بالمناطق البور، من خلال مساعدة تقنية لتتبع أشغال الغرس.

ومن جهة أخرى، أشارت المديرية الى مشروع الرفع من انتاجية الحبوب في جماعة عين قنصرة، من خلال تحقيق مردودية بمعدل 25 قنطارا للهكتار بالنسبة، والرفع من عائدات المنتجين ب 39 في المائة بالانتقال من 2417 درهم للهكتار الى 3321 درهم للهكتار.

ويروم المشروع أيضا خلق حوالي 13 ألف و560 يوم عمل إضافي، وتثمين الانتاج المحلي والتحكم في التسويق عبر تخزين 40 في المائة من الانتاج وتشجيع مسلسل البيع الجماعي من خلال تقوية الروابط بين المنتجين والمصنعين.

ويتضمن المشروع الذي أطلق في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، تكثيف انتاج الحبوب وتثمينه من خلال بناء وحدة لتخزين الحبوب بطاقة 5760 طنا.

كما يجري تنفيذ مشاريع أخرى في إطار المخطط الفلاحي الجهوي من قبيل مشروع تكثيف تربية النحل بسيدي حرازم، الذي يهدف الى الرفع من الانتاجية من 14 الى 20 كلغ للمنحل ورفع مداخيل الساكنة المحلية وخلق 6660 يوم عمل سنويا.

المحيط الفلاحي: و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.