موقع ووردبريس عربي آخر

بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتنمية ،وكالة التنمية الفلاحية تطلق حملة ترويجية للتمور المغربية..

 

بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتنمية (ENABEL) ،تنظم وكالة التنمية الفلاحية  خلال هذه الايام  من شهر شعبان حملة ترويجية واسعة للتعريف بالتمور المغربية في كل من السوق التضامني الوازيس بالدار البيضاء ونقاط البيع أسواق السلام، وذلك لمساعدة التعاونيات المنتجة للتمور على تسويق منتجاتها، وكذا حث المستهلك المغربي على الاقبال المكثف لاقتناء التمور المغربية .

ويتميز المغرب بكونه واحدا من أفضل الدول المنتجة لاشهر انواع التمور، نظرا لتنوع التمور وجودة أصنافها، حيث يتوفر على أزيد من 6.6 مليون شجرة نخيل موزعة على ما يقارب 51 ألف هكتار، وهو ما جعله يحتل المرتبة السابعة دوليا والثالثة مغاربيا، حسب وزارة الفلاحة.

وضع اكشاك نموذجية لترويج وتسويق المنتوجات المحلية…

وللاشارة فقد قامت وكالة التنمية الفلاحية بمجهود كبير خلال أزمة كوفيد_19، حيت وضعت اكشاك مخصصًة لترويج وتسويق المنتوجات المحلية بجهة أكادير والرباط وغيرها من مدن المملكة . وهو مفهوم جديد أنشأته وكالة التنمية الفلاحية لصالح أكثر من 60 تعاونية منتجة للمنتوجات المحلية لمساعدتهم على تسويق منتجاتهم خلال هذه الظرفية من تداعيات أزمة كورونا ويحسب نجاح هذه المبادرة للجهود المبذولة من طرف وكالة التنمية الفلاحية  .
هذا الحل حسب وكالة التنمية الفلاحية تمت دراسته وإخراجه للوجود لتعزيز الدعم المقدم للتعاونيات الفلاحية التي تواجه صعوبات في التسويق بعد إلغاء التظاهرات الوطنية (المعارض والمناسبات…إلخ) بسبب جائحة كورونا.
وتهدف وكالة التنمية الفلاحية عبر هذه الاكشاك إلى إعطاء دفعة جديدة للتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي ودعمهم للتغلب على تبعات هذه الفترة الصعبة.
كما أن هذا المفهوم الجديد جاء ليعزز الإجراءات التي تقوم بها وكالة التنمية الفلاحية منذ بداية الوباء من خلال تعزيز وترويج المنتوجات المحلية على مستوى المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة.

منصة رقمية للترويج  المنتوجات المحلية .

وللتذكير فقد تم إطلاق الشهر المنصرم أول منصة رقمية بالمغرب لترويج المنتوجات المحلية  المغربية، تحت نطاق إلكتروني terroirdumaroc“.

وتندرج هذه المنصة في إطار برامج وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التي تهدف إلى تنمية قطاع المنتوجات المحلية وتحسين ولوجها للأسواق الوطنية والدولية.

كما أنها ستكون حلقة وصل بين المستهلكين وكذا الفاعلين في هذا القطاع سواء على المستوى الوطني أو الدولي، ومنتجي المنتوجات المحلية المغربية، من تعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي، والذين لن يدخروا أي جهد لتوفير منتوجات ذات جودة عالية وجميع المعلومات المحيطة بها.

كخطوة أولى، أعلنت وكالة التنمية الفلاحية ، انها ستقدم هذه المنصة أزيد من 680 منتوج محلي تمت بلورته بعناية من طرف 70 مجموعة منتجة للمنتوجات المحلية (تضم أزيد من 5000 منتج، 46 في المائة منهم نساء)، هذا ومن المرتقب أن يصل عدد هؤلاء المنتجين إلى 200 مجموعة عند متم سنة 2022.

*المحيط الفلاحي: عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.