مجلة المحيط الفلاحي

بسبب الاعتداءات الجنسية علـى مغربيات فـي ضيعات الفـراولة بالجارة الشمالية … الادعاء العام الإسباني يخرج عن صمته ويفتح تحقيق رسمي حول الموضوع..

ما زال الجدل مثارا حول موضوع تعرض العاملات المغربيات في مزارع الفراولة بالجنوب الإسباني لاعتداءات جنسية، فقد وجهت المنظمة الديمقراطية للشغل انتقادا شديدا لوزير الشغل والشؤون الاجتماعية المغربي محمد يتيم، متهمة إياه بـ«التستر» عن معاناة المغربيات في الحقول الفلاحية الإسبانية، حسب المنظمة، التي وصفت حالة المغربيات العاملات في الحقول الاسبانية بـ”حالة الاستعباد والاستغلال التي تمارس على العاملات المغربيات بعقود مؤقتة بإسبانيا”، محملة مسؤولية ما تتعرض له العاملات المغربيات بمزارع الفراولة بإسبانيا، إلى وزارة التشغيل، مطالبة إياها بـ”حماية كرامة وحقوق العاملات المهاجرات المغربيات من الاستعباد والاستغلال”.

بلاغ المنظمة الديمقراطية للشغل ينتقد وزير الشغل والادماج المهني ..

في بلاغ للمنظمة الديمقراطية للشغل، ينتقد  وزير الشغل والإدماج المهني  محمد يتيم، الذي دبج بيانا نفى فيه أخبار تعرض عاملات مغربيات في مزارع جنوب إسبانيا لاعتداءات جنسية، معتبرا، في تصريحات صحفية أن تلك الأخبار مجرد “تشويش”. وأضاف بلاغ النقابة حصلت ” المحيط الفلاحي ” على نسخة منه، أن وزير التشغيل “غطى بنفيه على فضيحة كبرى تتحمل فيها الوزارة كاملة المسؤولية في حماية كرامة مواطنينا وعدم الرمي بهم بين مخالب المتاجرين بالبشر”، مطالبا الوزارة بـ”تحمل كامل مسؤولياتها في حماية كرامة وحقوق العملات المغربيات والتخلي عن مواقفها المتخلفة”، مردفا “وإلا أصبحت الوزارة شريكا في عملية المتاجرة بالبشر واستغلال فقر وحاجات المواطنات المغربيات”، يضيف البلاغ النقابي.

حاكمة منطقة هويلفا الإسبانية “ماريا أسونثيون كرافالوس” تدعو العاملات للتبليغ عن التحرش ...

قالت حاكمة منطقة هويلفا الإسبانية “ماريا أسونثيون كرافالوس” ، في تصريح لها نقلته عدة مواقع إسبانية , بأنها دعت المهاجرات العاملات في حقول الفراولة بمنطقتها لعدم الموافقة والسكوت على التحرش الذي يُمكن أن يتعرضن له ، ويجب عليهن أن يقمن فوراً بإبلاغ السلطات المحلية عند حدوثه ، مؤكدة على أن كل الأجهزة ستتعامل بحزم ولن تتساهل مع أي حالة تحرش تتم تجاه العاملات في الضيعات الفلاحية.

وشددت “كرافالوس” في ذات التصريح وفق ما اورده موقع الجالية على أن أي إفادة من العاملات المهاجرات في هويلفا, عن تعرضهن للإعتداءات الجنسية, تقوم فوراً بفتح تحقيقات برئاسة النيابة العامة, مؤكدة حقيقة الشكوى التي قدمت الأسبوع الماضي, وفتح فيها النائب العام تحقيقاً .. 

السلطات الاسبانية تعلن عن إيقاف شخص ….

أعلنت  السلطات الاسبانية عن إيقاف شخص، يوم الجمعة الماضي، بتهمة ارتكاب انتهاكات جنسية وابتزاز للعمالات في مزارع الفراولة في مقاطعة هويلفا، معلنة مباشرة تحقيق مفتوح في هذه الأحداث، وأنها توصلت بشكايات لتعرض عاملات حقول الفراولة للإكراه الجنسي والابتزاز في العمل، وهو الإعلان الإسباني الذي جاء بعد نفي وزارة الشغل والإدماج المهني، لهذه الاعتداءات وقالت إن «ادعاءات عاملات بتعرضهن للتحرش الجنسي والاعتداءات والابتزاز مقابل استمرارهن في العمل، لا يمكن أن يكون صحيحا»، وذلك على الرغم من تناول وسائل إعلام إسبانية الأحداث  بخصوص تعرض العاملات المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا لاعتداءات جنسية وتحرش وابتزاز.

الادعاء العام الإسباني يخرج عن صمته ويفتح تحقيق رسمي حول الموضوع..

خرج الإدعاء العام الإسباني عن صمته في قضية تعرض عاملات موسميات مغربيات في حقول الفراولة الإسبانية لاعتداءات جنسية، كاشفا تقدم أربعة منهم بشكايات للشرطة الإسبانية.

 وحسب ما نقلته الصحافة الإسبانية قال الادعاء العام الإسباني ، إنه تلقى أربع شكايات من العاملات المغربيات في ضيعة الحقول الفراولة، وجهن فيها اتهامات للشخص نفسه، وهو رب عملهن، بالاعتداء الجنسي، مشددة على أن الإدعاء العام الإسباني تمكن من تحديد هويات المشتكيات الأربع.

ووجه الادعاء العام الإسباني رسالة إلى هيآت المجتمع المدني، ووسائل الإعلام المحلية، التي ساعدت السلطات الإسبانية من أجل تحديد هويات العاملات الأربع، مشيرة إلى أن الرجل الأربعيني، الذي تم توقيفه، الأسبوع الماضي، يتابع على خلفية الشكايات الأربع.

يذكر أن وصول قضية الاعتداء على العاملات المغربيات في الحقول الإسبانية وصل صداه إلى البرلمان الاسباني، حيث تعهدت الحكومة بمتابعة حثيثة للموضوع، والتعامل بجدية مع كافة الشكايات الواردة، فيما كانت الحكومة المغربية تنفي تعرض المغربيات لاعتداءات جنسية في حقول إسبانية إلى حين فتح الادعاء العام الإسباني لتحقيق رسمي حول الموضوع…

المحيط الفلاحي: عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.