مجلة المحيط الفلاحي

برمجة مشاريع للتنمية الفلاحية بمكناس .

برمجت المديرية الإقليمية للفلاحة بمكناس برسم السنة المالية الجارية، عددا من المشاريع المندرجة في إطار التنمية الفلاحية بالمنطقة بقيمة 6 ملايين و437 ألف درهم، وذلك في إطار تفعيل برنامج مخطط المغرب الأخضر.

وأفاد تقرير للمديرية حصلت (مجلة المحيط الفلاحي على نسخة منه)  أن هذه المشاريع التي تهم في شقها الأول تطوير إنتاج الزيتون بمراكز سيدي عبد الله الخياط، ودار أم سلطان، والمغاسيين التابعة لمنطقة نفوذ المديرية الإقليمية للفلاحة بمكناس، وذلك بقيمة 4 ملايين و541 ألف درهم، فيما تشمل الأعمال التي تدخل ضمن هذا المشروع بالخصوص غرس 200 هكتار إضافية من أشجار الزيتون، واقتناء الآلات، وتقديم الدعم التقني، وبرمجة أنشطة مدرة للدخل، ودورات تكوينية، وهيكلة المشاريع، وإنجاز دراسات.

وأضاف التقرير أن المشاريع تهم في شقها الثاني مشروع تقوية وتوسيع زراعة الكبار في جماعتي نزالة بني عمار وشرقاوة، بقيمة مليون و896 ألف درهم وتهم العمليات الخاصة بالمشروع على الخصوص أعمال الغرس (70 هكتار)، واقتناء الآلات، وتقديم الدعم التقني، وبرمجة أنشطة مدرة للدخل، ودورات تكوينية لفائدة الفلاحين، والاشتغال على مشروعتعاونية شباب زرهون“.

وأبرز التقرير  ذاته أن المديرية برمجت برسم السنة الجارية في إطار مقاربة تشاركية مع الفاعلين المحليين والمنعشين والمهنيين إثر اجتماعات خصصت لشرح وتحديد الحاجيات والأولويات، عددا من الأنشطة التي تندرج في إطار توعية وتأطير الفلاحين المنخرطين في التعاونيات المحلية ومواكبة أعمالها من خلال تنظيم لقاءات وأيام تحسيسية خاصة في مجال مكافحة بعض الأمراض التي تصيب الحبوب، ومراقبة ومعالجة الخضر.

وفي إطار الشباك الوحيد يضيف المصدر ذاته- تلقت المديرية الإقليمية في مارس الماضي ما مجموعه 13 ملفا من أجل الحصول على الدعم تمت معالجة اثنين فيما مازال 11 ملفا قيد الدرس.

واستعرضت المديرية مختلف الأنشطة التي نظمتها منذ بداية السنة الجارية خاصة مشاركتها في الجمع العام العادي لجمعية تنمية زراعة الأشجار المثمرة ، وتأطير الجمع العام التأسيسي لتعاونية “نور” لزراعة الكبار، والمشاركة في اجتماع تعاونيات متخصصة في إنتاج الزيوت لتحديد احتياجاتها، وتقديم مساعدات تقنية، وإنجاز عدد من الدراسات في إطار اللجان المختلطة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.