مجلة المحيط الفلاحي

انطلاق فعاليات الدورة السادسة لمعرض قطر الزراعي الدولي بمشاركة مغربية

إنطلقت، اليوم الثلاثاء، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، فعاليات الدورة السادسة من معرض قطر الزراعي الدولي “أغريتك” 2018، بمشاركة 36 دولة ، منهم الملمكة المغربية  التي تشارك في هاته الدورة  بمجموعة من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة المتخصصين في مختلف قطاعات الإنتاج الفلاحي، وفي مقدمتهم تمثيلية عن الهيئة البيمهنية المغربية للحوامض والفيدرالية البيمهنية للخضر والفواكه.

حضر افتتاح المعرض رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، والرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، الذي يزور العاصمة القطرية الدوحة.

ويشارك في المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام أكثر من 313 عارضا في 31 جناحا عالميا، إذ ارتفعت نسبة المشاركة الدولية هذا العام أكثر من 100% مقارنة بالعام الماضي، رغم الحصار الجائر  الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على قطر منذ 5 يونيو 2017.
 السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة  أكد  أن القطاع الزراعي بدولة قطر قد حقق قفزات كبيرة على طريق التنمية المستدامة، مشيرا في تصريح له   أن الدولة خصصت لهذا القطاع دعما سنويا قدره (70) مليون ر يال  في سبيل تحفيز الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي وعمليات تسويق المنتجات الزراعية. وأوضح أن الاستراتيجية الزراعية بدولة قطر ترتكز على التوسع في المنتجات الزراعية مثل الخضروات والتمور واللحوم الحمراء والدواجن والبيض، والأسماك والألبان والأعلاف الخضراء، مع مراعاة المحافظة على الموارد الطبيعية في البلاد والعمل على حسن استغلالها.. وفيما يخص الإنتاج المحلي، فقد تضاعف إنتاج الخضروات واللحوم والأسماك والدواجن وبيض المائدة وأعلاف الحيوانات بما يزيد عن 400 بالمائة عن نفس الفترة من العام المنصرم، في حين أولت الدولة أهمية خاصة للرقابة على الأغذية من الناحية الصحية والنوعية، بما يضمن رفع مستوى الجودة وسلامة المنتجات الغذائية.

 السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة

وأكد أن الاهتمام ينصب للإنتاج والاستثمار في الأعلاف الخضراء والأعلاف المخلوطة والخضروات والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والثروة الحيوانية، لافتا إلى أن الاهتمام الواسع بالقطاع الزراعي ساهم أيضا في زيادة عدد البيوت المحمية بالدولة لأكثر من 1200 بيت في هذا العام.

وعلى هامش المعرض، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة “بلدنا”، رامز الخياط،  ، إن إنتاج “بلدنا” يغطي نحو 80% من حاجة السوق القطرية من الحليب الطازج، ومع حلول شهر رمضان المقبل، نكون قد حققنا الاكتفاء الذاتي من الحليب الطازج.
وتطرق الخياط إلى الطاقة الإنتاجية لمشروع الدواجن لإنتاج 42 مليون دجاجة، و200 مليون بيضة سنويا، وأكد على الانتهاء من جاهزية “بلدنا” للإدراج في سوق الأسهم في قطر خلال العام الجاري.

 عادل العربي : المـــحيط الفلاحي 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.