موقع ووردبريس عربي آخر

النساء يسيرن أزيد من سبعة بالمائة من الاستغلاليات الفلاحية بالمغرب…

حسب معطيات حصلت ” المحيط الفلاحي ” عليها من  وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، فإن النساء يساهمن ب 93 بالمائة من الانشطة الفلاحية والشبه فلاحية. وذلك على مستوى سلسلة القيم برمتها من الانتاج والتثمين إلى غاية التسويق ، وتكون النساء حاضرات في مجمل الأنشطة الفلاحية وفي كل شعب الانتاج ، بحيت وصل معدل نشاطهن  على المستوى الوطني إلى 74 بالمائة في الوسط القروي  و34.1 بالمائة في الوسط الحضري.

وأوضحت  المعطيات أن قوة العمل النسائية بالمغرب  تمثل 40 بالمائة من اليد العاملة الدائمة والموسمية في القطاع الفلاحي. كما أن النساء يسيرن أزيد من سبعة بالمائة من الاستغلاليات الفلاحية بالمغرب،

وحسب المعطيات المتوفرة لحد الان  فإن قطاع الفلاحة يولي اهتماما خاصا للنساء من أجل تقليص الفوارق القائمة على النوع بحيث أضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري تتوفر على رؤية استراتيجية للإدماج الافقي لمقاربة النوع في مجموع برامج ومشاريع التنمية الفلاحية.

ويضيف المصدر  أن تنفيذ هذه الاستراتيجية يساهم في تقليص الفوارق خصوصا من خلال العمل على تحقيق الاستقلالية الاقتصادية والاجتماعية للنساء باعتباره من أهداف مخطط المغرب الأخضر….. وتعتبر الركيزة الثانية لمخطط المغرب الأخضر والمتعلق بالفلاحة التضامنية حيث تم  دمج النساء بشكل كبير في الوسط الفلاحي من خلال مشاريع موجهة للمنظمات النسائية الفلاحية والانخراط الكبير في عدد من التعاونيات التي تم إحداثها في إطار تفعيل المخطط في عدد من الشعب الفلاحية حيث توجد حاليا حوالي 1779تعاونية تضم ما يقرب من 32126 امرأة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.