مجلة المحيط الفلاحي

الموزمبيق تتطلع إلى تبادل التجارب مع المغرب في ميداني الطاقة والمعادن

 أكد السيد أوغوستو دي سوزا فرناندو، نائب وزير الموارد المعدنية والطاقة الموزمبيقي اليوم الاربعاء بالرباط، أن بلاده ترغب في تبادل التجارب والخبرات مع المغرب في ميداني الطاقة والمعادن.

وأبرز أوغوستو دي سوزا فرناندو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام، خلال مباحثات أجراها مع السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اهتمام بلاده بإقامة تعاون مع المغرب في ميداني الجيولوجيا والمعادن ، خاصة في مجال التنقيب عن الموارد المعدنية الصناعية، بما في ذلك الفوسفاط.

كما عبر المسؤول الموزمبيقي عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة، خاصة تطوير برامج الكهربة التي تعتمد على الطاقة الشمسية اﻟﻔوطوﻓوﻟطﯾﺔ.

من جانبه، قال السيد رباح إن تطوير التعاون مع الموزمبيق يندرج في سياق الاهتمام الخاص الذي توليه المملكة المغربية للتعاون مع جميع دول القارة الإفريقية تفعيلا للرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يهدف إلى مواكبة التنمية المستدامة للبلدان الأفريقية، لا سيما من خلال تبادل الخبرات وتعزيز الشراكات المربحة.

وقد شكل الاجتماع مناسبة لتبادل ومناقشة السبل الكفيلة بتطوير التعاون بين البلدين، لا سيما بين الفاعلين والمستثمرين من كلا البلدين في قطاعي الطاقة والمعادن، وكذا الفرص المتاحة في المغرب والموزمبيق في هذه المجالات.

وفي ختام هذا اللقاء، اتفق الجانبان على استكمال مسودة مذكرة التفاهم التي تنظم علاقات التعاون بين وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة الموارد المعدنية والطاقة بالموزمبيق.

وكان نائب الوزير الموزمبيقي للموارد المعدنية والطاقة مصحوبا خلال هذا الاجتماع بالسيد إلياس كزافيي فيليكس دودي، المدير الوطني للجيولوجيا والمعادن.

ويقوم السيد أوغوستو دي سوزا فرناندو بزيارة للمغرب من 23 إلى 26 ماي الجاري، على رأس وفد يضم كبار المسؤولين من عدة قطاعات وزارية من بينها الزراعة والسياحة وتدبير المياه والوظيفة العمومية والأشغال العمومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.