مجلة المحيط الفلاحي

المندوبية السامية للمياه والغابات تعزز مواردها البشرية النسوية بإدماج 25 امرأة

عززت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر حضور المرأة ضمن مواردها البشرية وذلك من خلال إدماج 25 امرأة من بين 60 إطارا تم توظيفهم برسم سنة 2017، أي مايعادل 42 في المائة من التوظيفات.

وأفاد بلاغ للمندوبية صدر عقب حفل استقبال ترأسه، اليوم الأربعاء بالرباط، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، السيد عبدالعظيم الحافي بمناسبة تعيين وإدماج أطر جديدة بالمندوبية، أن سنة 2017 تميزت بانضمام أول دفعة من التقنيين الغابويين نساء، مما يعتبر مكسبا كبيرا للجسد الغابوي ويعطي دفعة قوية لتنمية القطاع عن طريق ظهور مهن جديدة لا تقتصر فقط على الرجال.

وأضاف البلاغ أن عملية التوظيف هذه تهدف إلى تعزيز دينامية الموارد البشرية بالأساس وتحقيق أهداف الاستراتيجية الخاصة بالفترة 2015-2024، لدعم تنفيد مهام مصالح المندوبية على مستوى التراب الوطني، والمتعلقة بالمحافظة والتدبير المستدام للموارد الطبيعية، واحترام توازنات المنظومات الإيكولوجية. 

وأشار المصدر إلى أن هذا الاحتفال شكل فرصة لعرض إنجازات استراتيجية تدبير الموارد البشرية للفترة 2015-2024، والتي يتمثل أحد أهدافها الرئيسية في تحسين وتأهيل الموارد البشرية عن طريق دعم وتدريب مكثفين بفضل سياسة تكوين وتدبير لتنمية المعارف والكفاءات الوظيفية وأيضا تثمينها.

وشدد على أن استراتيجية تدبير الموارد البشرية التابعة للمندوبية تراهن بالأساس على تقوية المهارات الإداریة والتقنیة، وإعادة تركيز وظيفة الموارد البشرية على المشاريع ذات قيمة عالية عن طريق إزالة الطابع المادي للأنشطة الإدارية من خلال تعميم استخدام التكنولوجيات الجديدة المخصصة لتدبير الرأس المال البشري باعتبارها عنصرا أساسيا لتطوير الموارد البشرية.

وبخصوص تقييم السنوات الثلاث الأولى من تفعيل العشاري الثاني من استراتيجية المندوبية برسم الفترة 2015/2024، فقد تم ، وفق البلاغ، تفعيل مشروعين يتعلقان بتدبير الوظيفة والرفع من المردودية، موضحا أن المشروع الأول يتمثل في النظام المندمج لتدبير الحركة الانتقالية، والثاني يتعلق ببرنامج إدماج يعتمد على فترة تدريب ستستغرق سنة على يد مهندسين مؤهلين في هذا المجال.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.