موقع ووردبريس عربي آخر

المنتدى العالمي التاسع للماء بدكار : ندرة الموارد المائية آخذة في التدهور” (ماكي سال)

حذر الرئيس السنغالي ماكي سال، اليوم الإثنين، من أن “ندرة الموارد المائية آخذة في التدهور” عالميا وخصوصا في إفريقيا، وذلك خلال كلمته الافتتاحية للمنتدى العالمي التاسع للمياه في ديامنيديو بضواحي دكار.

وقال سال إن “الوضع ليس مطمئنا”، وإن “شخصين من كل خمسة أشخاص في العالم يعيشون في مناطق تندر فيها المياه”.

وأضاف “كل شيء يشير إلى أنه إذا لم يتم فعل أي شيء ، فسوف ينتقل الوضع من سيئ إلى أسوأ”، مبرزا أن هذا المنتدى “فرصة لدق ناقوس الخطر بشأن خطورة الوضع.

وأشار ماكي سال أيضا إلى أنه “نظرا للتحديات العالمية (…) ، يبدو من الضروري أن تقوم مجموعة العشرين بتوسيع عضويتها. وبالتالي يمكن أن يصبح الاتحاد الأفريقي عضوا داخلها” لأن “إفريقيا بها أكثر من ربع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”.

وافتتحت الدورة التاسعة من المنتدى العالمي للماء، تحت شعار “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية“، بمشاركة وفود من مسؤولين وخبراء من أزيد من مائة دولة من بينها المغرب.

ويعد هذا المنتدى الذي يشارك فيه رؤساء دول وحكومات ومسؤولو المنظمات الدولية والإقليمية والأكاديميون، محطة بارزة للنقاش والتبادلات بشأن مختلف القضايا المتعلقة بالمياه، إحدى الانشغالات العالمية الراهنة خصوصا في القارة الإفريقية التي تعاني الجفاف والتصحر.

وتتمثل إحدى المحطات البارزة في هذا المؤتمر العالمي، في تسليم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، وهي الجائزة التي تستكمل هذا العام سنتها السابعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.