مجلة المحيط الفلاحي

الملتقى الأول للتفاح بأزرو – إفران 15و16 أكتوبر 2011

مكناس : تنظم مجموعة من الفعاليات الفلاحية لجهة مكناس تافيلالت الملتقى الأول للتفاح بآزرو، أيام  15 و16 أكتوبر 2011 تحت شعار”زراعة التفاح، ركيزة أساسية لتنمية مستدامة بالمناطق الجبلية”.وتسعى هذه التظاهرة إلى إبراز الدور الأساسي الذي تلعبه هذه الزراعة على المستوى التنموي في المناطق الجبلية عموما وبإقليم إفران على وجه الخصوص وإلى توفير فضاء للتشاور ولتبادل المعلومات والأفكار بين المهنيين ومختلف الفاعلين المهتمين بتنمية سلسلة التفاح بخصوص المواضيع ذات الأولوية وفي مقدمتها :

  • · هيكلة وتقويم سلسلة التفاح من أجل دعم تنافسية المنتوج الوطني ومواجهة تحديات التغيرات المناخية وآفة اللفحة النارية.
  • · متطلبات النهوض بالمنتوج ودعم تسويقه تماشيا مع أهداف مخطط المغرب الأخضر وأسلوبه الرائد في التجميع لهيكلة القطاع.
  • · إستراتيجية تطوير الصناعة الغذائية المرتبطة بسلسلة التفاح والهادفة إلى امتصاص فائض الإنتاج من جهة ومواكبة المستجدات على مستوى العادات الاستهلاكية ومتطلبات السوق.

وتنطلق فعاليات هذا الملتقى بتنظيم يوم دراسي حول زراعة التفاح يؤطره نخبة من الباحثين والأطر الفلاحية، وذلك يوم السبت 15 أكتوبر 2011 بإفران (قاعة الإجتماعات CRP2). كما تنظم في نفس الإطار مجموعة من الأنشطة الثقافية، الفنية والرياضية.

يذكر أن زراعة التفاح تكتسي أهمية كبرى في منظومة الإنتاج الزراعي بالمناطق الجبلية عموما حيث تمتد على مساحة تتجاوز 27.300 هكتارا. وتتجلى أهميتها الاقتصادية في حجم المنتوج السنوي من التفاح الذي يناهز 422.000 طنا برقم معاملات يقارب المليار ونصف درهم. ويعتبر إقليم إفران من بين الأحواض المهمة لهذا المنتوج حيث تغطي زراعته ما يربو عن 5.200 هكتارا، أي ما يقارب خمس المساحة الوطنية المخصصة لهذه الزراعة، و إنتاج سنوي يتجاوز 114.000 طنا من التفاح.

للإتصال :

  • · عبد القادر مشهوري (المدير الإقليمي للفلاحة بإفران) : 0668163490
  • · محمد العصري (رئيس المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس) 0660199490


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.