مجلة المحيط الفلاحي

المغرب ومالاوي عازمان على تعزيز التعاون الثنائي في مجال الفلاحة

شكل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الفلاحي محور محادثات اليوم الاثنين، بين كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، حمو أوحلي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون بدولة مالاوي، إيمانويل فابيانو.

وأكد السيد أوحلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب المحادثات، أن هذا اللقاء الذي يندرج في إطار التعاون جنوب-جنوب تماشيا مع الرؤية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكن من بحث سبل النهوض بالتعاون الثنائي في مجال الفلاحة، موضحا أن هذه المباحثات ستسفر عن توقيع اتفاقيات بين البلدين.

وسجل السيد أوحلي أن هذا التعاون يشمل مساعدات لصالح الفلاحين خاصة عن طريق إحداث نظام للري بالتنقيط في الأراضي الفلاحية بمالاوي.

ويتعلق الأمر كذلك، يضيف الوزير، بتكوين فلاحي هذا البلد، الذي يروم تطوير القدرات التنظيمية للمهنيين في صيغة أشكال قانونية مهيكلة، من قبيل التعاونيات والجمعيات، مشيرا إلى أن الهيكلة المهنية تعتبر ضرورة من أجل تطوير القطاع في هذا البلد.

وشدد أيضا على الإرادة في تثمين المنتج المحلي بمالاوي وتقوية القدرات لتطوير منتجات ذات جودة وتحسين تنافسيتها في السوق المحلي.

من جهته، قال السيد فابيانو، إن العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط المغرب بمالاوي تعرف دينامية جديدة، مسجلا أن هذه المباحثات ستمهد الطريق نحو تفعيل والتوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون في مجالات ذات اهتمام مشترك.

وأبرز أيضا ضرورة التعاون مع المغرب في مجال الفلاحة، في ضوء إنجازات المملكة في هذا المجال لاسيما مجال نظام الري، موضحا أن بلاده، وبالإضافة إلى الزراعة التي تعتمد على الأمطار، تسعى لتطوير نظم الري وخاصة تقنية الري بالتنقيط.

كما استعرض الوزير المالاوي المجهودات التي تبذلها بلاده لتشجيع صغار الفلاحين المحليين للعمل ضمن تعاونيات وتكوين جمعيات، ملتمسا في هذا الصدد المساعدة المغربية في تكوين الفلاحين وكذا الدعم المادي.

وتندرج هذه المباحثات في إطار الزيارة التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون بدولة مالاوي إلى المملكة من 4 إلى 10 يناير الجاري على رأس وفد هام.

المحيط الفلاحي: و. م. ع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.