مجلة المحيط الفلاحي

المديرية الجهوية للفلاحة بجهة سوس تنظم دورة تكوينية لفائدة ممثلي التنظيمات المهنية بالجهة حول الزراعات البيولوجية

تنظم المديرية الجهوية للفلاحة لسوس ماسة دورة تكوينية لفائدة فلاحي واطر وممثلي التنظيمات المهنية بالجهة حول الزراعات البيولوجية. على مدار أربعة أيام تتواصل أنشطة الدورة التكوينية حول الزراعات البيولوجية لفائدة 60 فلاحا يمثلون معظم السلاسل الفلاحية بالجهة وكذا ممثلي التنظيمات المهنية خاصة تعاونيات المنتوجات المحلية بالإضافة الى 30 اطارا بجهة سوس ماسة يمثلون كافة المؤسسات التي تؤطر القطاع الفلاحي بالجهة .
الدورة تتضمن حصصا نظرية وزيارات ميدانية الى مشاريع نموذجية للزراعات البيولوجية بالجهة.

وحسب الجهة المنظمة يهدف هذا التكوين الذي يؤطره مختصون في الميدان الى التعريف بمبادئ ومقومات الزراعات البيولوجية على المستويين التقني والقانوني حيث ان المغرب يتوفر على اطار قانوني خاص بتنظيم الزراعات البيولوجية ويتعلق الامر بالقانون رقم 12. 39 المتعلق بالإنتــاج البيولـوجـــي للمنتوجــــــات الفلاحيــــة والمــــائيــة الذي تم إصداره في الجريدة الرسمية في فبراير 2013. التكوين يرمي ايضا الى ابرازالسبل التي يمكن اتباعها للانتقال من زراعة تقليدية مكثفة تستخدم مدخلات مصنعة مثل الأسمدة الاصطناعية والمبيدات الكيماوية والبذور والسلالات المعدلة وراثياً نحو زراعة عضوية بيولوجية تعتمد على النظم البيئية العضوية الطبيعية والتي تمكن من المحافظة على البيئة وتضمن خصوبة التربة وسلامة السلالات على المدى الطويل وكذا الحماية من الآفات والأمراض.


الدورة التكوينية تهدف كذلك من خلال العروض المقدمة الى شرح اجراءات ومراحل المراقبة والمصادقة في مجال الإنتاج البيولوجي بغية إصدار شهادات المنتج البيولوجي والتي تمكن من تثمين المنتوج البيولوجي وتسويقه. وفي هذا الصدد سيتم دعم مكتسبات الحاضرين بتنظيم زيارات ميدانية الى مشاريع نموذجية ناجحة بالمنطقة لزراعات بيولوجية بغية استفادة المشاركين من هذه التجارب .
تجدر الإشارة الى ان هذا التكوين يندرج في اطار أنشطة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لتشجيع الزراعات البيولوجية بالجهة وذلك لما تتميز به الجهة وباقي جهات المملكة من تنوع ملائم من حيث التربة و المناخ يساعدان في خلق زراعات بيولوجية وكذا تواجد عدد كبير من المواد الفلاحية المنتجة اصلا بطرق بيولوجية والتي لا تنقصها إلا المصادقة من أجل تثمينها . حيث تم تنظيم الدورة الأولى في السنة الماضية والعديد من اللقاءات التواصلية مع الفلاحين لحثهم على الاستثمار في هذا المجال بجهة سوس ماسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.