مجلة المحيط الفلاحي

الفرع الإفريقي للمكتب الشريف للفوسفاط يتطلع إلى فلاحة حديثة ومنتجة للقيمة في إفريقيا

أكد نائب رئيس الفرع الإفريقي للمكتب الشريف للفوسفاط (أو سي بي أفريكا)، المكلف بغرب إفريقيا، محمد بنزكري، أن المكتب يعمل منذ إحداثه على تحويل الفلاحة التقليدية والمعيشية، الأكثر انتشارا في أفريقيا، إلى نظام إيكولوجي حديث ومستدام ومنتج للقيمة.

وقال السيد بنزكري خلال حفل افتتاح المنتدى الإفريقي للفلاحة (أغري أفريكا 2017)، الذي جرى بحضور سفير المغرب في كوت ديفوار السيد عبد المالك كتاني، أن “الفرع الإفريقي للمكتب الشريف للفوسفاط أخذ على عاتقه واجب تطوير فلاحة مستدامة وحديثة في مجموع القارة، ويعمل على تحويل الفلاحة التقليدية والمعيشية المنتشرة على نطاق واسع في إفريقيا إلى فلاحة تخلق القيمة والثروة”.

وأضاف نائب رئيس الفرع الإفريقي للمكتب الشريف للفوسفاط، الشريك الرسمي للمنتدى الإفريقي للفلاحة 2017، أنه ولتحقيق هذه الغاية “فإننا نعتمد على ما يقرب من قرن من التجربة، ونسعى إلى نقل أفضل الممارسات الزراعية للفلاحين الأفارقة، بأفضل الأسعار، من خلال تزويدهم بمنتوجات ملائمة للتربة وزراعاتهم”.

وأكد أنه من منطلق المقاربة التشاركية التي نسجها الفرع الإفريقي للمكتب، “فإننا نعتقد أنه من خلال عملنا جنبا إلى جنب مع الفلاحين والسلطات العمومية والفاعلين الآخرين، سننجح في تسخير مستدام للإمكانيات الفلاحية الهائلة للقارة”.

وأشار السيد بنزكري أيضا إلى أن هذا الموعد الذي يستمر يومين يمثل مناسبة لاستعراض مختلف مخططات التنمية الفلاحية في إفريقيا، ومناقشة الفائدة من تنفيذها، وتقييم حصيلتها المرحلية بغية تحديد المجالات التي يتعين العمل على تحسينها.

وخصص حفل افتتاح هذا المنتدى لعرض الإمكانات والإنجازات، إضافة إلى بحث سبل تحسين مخططات التنمية الفلاحية في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما في الغابون وكوت ديفوار ونيجيريا.

ويشارك في أشغال المنتدى الإفريقي للفلاحة مسؤولون حكوميون وأزيد من 100 خبير من 25 بلدا من إفريقيا والعالم.

وبحسب المنظمين، فإن المنتدى الإفريقي للفلاحة الذي عرفت دوراته السابقة نجاحا كبيرا، تنعقد دورته الحالية ببرنامج غني من حيث التبادلات وربط الشبكات حول “مخططات التنمية الفلاحية، المقاربة الرابحة”.

وسيمكن المنتدى، الذي ينظم للسنة الرابعة على التوالي في أبيدجان، الخبراء الأفارقة والدوليين من دراسة الأهمية الاستراتيجية لاعتماد مخططات للتنمية الفلاحية مع خرائط طرق مفصلة وتوجهات واضحة ومحاور محددة للعمل على تحسينها.

ويتضمن برنامج المنتدى حلقات وجلسات عامة وندوة بالفيديو حول مواضيع متنوعة من قبيل “مخططات التنمية: أكثر من أولوية، واستعجال واحد”، و”خطة التنمية الفلاحية: طريقة الاستخدام”، و”التخصيب المعقلن والممارسات الفلاحية لفائدة الفلاح”، و”الديناميات الفلاحية الجديدة: أية خيارات أمام التعاونيات الأفريقية؟”، وغير ذلك من الموضوعات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.