مجلة المحيط الفلاحي

“الفاو” تتعاون مع مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية لدعم الأمن الغذائي والزراعي في نيجيريا

تتعاون مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، لتعزيز الأمن الغذائي والتغذوي للأفراد والمجتمعات المتأثرة بالنزاعات ومساعدة النازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة في شمال شرق نيجيريا.

وقد تسبب التمرد المسلح المستمر لجماعة بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا في مستويات مثيرة للقلق من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في البلاد، ما أدى إلى تفاقم عوامل الهشاشة والضعف، لا سيما في الولايات الثلاث الأكثر تضرراً وهي أداماوا وبورنو ويوبي، حيث تشير أحدث التحليلات الصادرة في نوفمبر  2022 عن مؤسسة “كادر هارمونايز” إلى أن ما يقرب من 4.4 مليون إنسان معرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي الحاد الشديد خلال موسم العجاف (يونيو/ تموز – أغسطس/ آب 2023)، فيما تسببت النزاعات واضطرابات المناخ في المنطقة في نزوح 2.2 مليون إنسان معظمهم من النساء والأطفال.

وبفضل التمويل الذي تقدمه “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، ستدعم منظمة الأغذية والزراعة 58,000 إنسان ممن يعيشون في مرحلتي الأزمة والطوارىء من مراحل انعدام الأمن الغذائي في الولايات الثلاث، عن طريق توفير المدخلات والمشاريع التي تمكّن المزارعين من الحصول على المعارف والخبرات والأدوات والتقنيات الذكية المبتكرة لتعزيز إنتاجية محاصيلهم الزراعية وثرواتهم الحيوانية.

ويشمل هذا البرنامج إنشاء مدارس المزارعين الحقلية، والعمل مع الخبراء لتحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية لـ 4000 أسرة في موسم الأمطار، وإنتاج الحبوب والخضروات ذات القيمة الغذائية العالية لـ 2000 أسرة خلال موسم الجفاف، ودعم الإنتاج المنزلي للخضروات لـ 2000 أسرة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، وتزويد 200 من المزارعات بالمواشي وأعلافها، وتوفير الدواجن مع أعلافها لـ 200 أسرة من الفئات الضعيفة في مناطق النزاعات.

وفي هذا السياق، قالت سارة النعيمي، مديرة مكتب مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية: “نحن في المؤسسة نركز على بناء شراكات استراتيجية مع المنظمات التي تعطي الأولوية لتمكين المجتمعات وتقديم المساعدات الإنسانية”، مضيفة: “ستمكننا شراكتنا مع منظمة الأغذية والزراعة من العمل على تنفيذ مشاريع متكاملة تساعد المزارعين على تبني ممارسات زراعية مستدامة، والتخفيف من الآثار المترتبة على تغير المناخ، وضمان الأمن الغذائي”.

من جهته، قال رينيه بولسن، مدير مكتب حالات الطوارئ والقدرة على الصمود في منظمة الأغذية والزراعة: “إن المساعدات الزراعية هي مساعدات إنسانية تنقذ الحياة. والتدخلات الزراعية العاجلة لها تأثيرات هائلة على توفير الغذاء والتغذية والاستقرار للسكان، ما يقلل بشكل كبير من التكاليف الإنسانية الأخرى”.

وهناك حاجة إلى التدخل المباشر في شمال شرق نيجيريا لمساندة السكان المتأثرين بحالة انعدام للأمن الغذائي. وتسهم المساعدة المستندة إلى تحسين سبل العيش القائمة على الزراعة في حل هذه الأزمة من خلال تعزيز مرونة الأمن الغذائي، ودعم المجتمعات الريفية المهددة، وتمكين النساء من خلال برامج الثروة الحيوانية والتدريب الزراعي لتحسين سبل عيشهن.

مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية

تمثل “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” التي تأسست عام 2015، مظلة داعمة لمجموعة من المبادرات والمؤسسات التنموية والإنسانية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتضم اليوم عشرات المبادرات والمؤسسات التي تنفذ برامج العمل الخيري والإنساني ضمن خمسة محاور رئيسية هي المساعدات الإنسانية والإغاثية، والرعاية الصحية ومكافحة المرض، ونشر التعليم والمعرفة، وابتكار المستقبل والريادة، وتمكين المجتمعات.

المحيط الفلاحي : الفاو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.