مجلة المحيط الفلاحي

الفاو: التهديدات العالمية لنظم الأغذية الزراعية تحتاج إلى اتباع نهج مركب

أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، شو دونيو، في اجتماع لمجموعة العشرين خلال عطلة نهاية الأسبوع، أن التحديات التي تقوض الأمن الغذائي العالمي تتطلب نهجا مركبا يشمل الاستثمار وإصلاح السياسات واستخداما أفضل للموارد.

وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة أن شو دونيو أبرز في حديثه لكبار الممثلين الحكوميين في اجتماع شيربا لمجموعة العشرين، أن “الأحداث العالمية الأخيرة، من جائحة كوفيد-19 إلى أزمة المناخ، والصراعات المتعددة حول العالم والصراع في أوكرانيا، أثرت بشكل كبير على أنظمة الأغذية الزراعية بطرق متعددة.”

وتطرق المدير العام للفاو إلى تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لسنة 2022 الذي صدر مؤخرا، والذي يؤكد أن الجوع في العالم ازداد مرة أخرى في عام 2021. وأشار التقرير إلى أن 828 مليون شخص عانوا من الجوع في 2021 بزيادة 46 مليونا عن 2020 و150 مليونا عن 2019 قبل الجائحة.

وتقدر الفاو أن الصراع في أوكرانيا فاقم الوضع الصعب بالفعل ويمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية المزمن بـ13 مليونا هذا العام، و17 مليونا في عام 2023.

كما يشكل التضخم المتزايد تحديا عالميا آخر، مع ارتفاع أسعار الغذاء العالمية منذ منتصف عام 2020 بسبب عوامل عدة. ووصل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في مارس 2022 عند 160 نقطة.

وأشار شو إلى أن المؤشر، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية المتداولة بشكل شائع، بلغ الشهر الماضي متوسط 154.2 نقطة، بانخفاض 2.3 في المائة بالمقارنة مع شهر ماي، لكنه ظل أعلى بنسبة 23.1 في المائة عن يونيو 2021.

وتقدر منظمة الأغذية والزراعة أن الزيادة في فاتورة الواردات الغذائية للدول الـ 62 الأكثر ضعفا تصل إلى 24.6 مليار دولار أمريكي في عام 2022، مما يؤثر على 1.79 مليار شخص.

واستجابة لهذا التحدي المتصاعد، اقترحت الفاو إنشاء مرفق عالمي لتمويل الواردات الغذائية، يهدف إلى مساعدة البلدان لتمويل مشترياتها الغذائية لتقليل مخاطر الاضطرابات الاجتماعية. وحث المدير العام على أن ينفذ صندوق النقد الدولي الاقتراح في إطار آليته المالية لميزان المدفوعات.

ومن جانب آخر، أبرز المدير العام للمنظمة أن انخفاض الحركة التجارية وإعاقة سلاسل التوريد يمثلان مصدر قلق كبير.

ولمواجهة هذه التحديات، قال شو إن المجتمع الدولي بحاجة إلى تنفيذ حزمة من الإجراءات التي تشمل الاستثمار في البلدان الأكثر احتياجا والأكثر تضررا من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مشددا على ضرورة التركيز على زيادة الإنتاجية من خلال إيلاء المزيد من الاهتمام لإنتاج أغذية مغذية محليا بالإضافة إلى تقديم المساعدات الغذائية في الوقت المناسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.