مجلة المحيط الفلاحي

العــرض المرتقب مــن الأغنام والماعــز بمناسبة عيد الأضحى كاف لسد الطلب

المحيط الفلاحي : أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، اليوم الأربعاء في بلاغ لها توصلت “المحيط الفلاحي” بنسخة منه ، أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1436 يقدر ب 8,8 مليون رأس، فيما حدد الطلب من الأضاحي ب 5,30 مليون رأس ، مبرزة أن العرض كاف لسد الطلب المرتقب.

وأوضحت الوزارة ، ان العرض المرتقب من الماعز والأغنام يقدر ب 8,8 ميلون رأس ، منها 5 مليون رأس من ذكور الأغنام و 3,8 مليون رأس من الماعز و إناث الأغنام، فيما يناهز الطلب من الأضاحي 5,30 مليون رأس منها 4,80 مليون رأس من الأغنام (4,20 مليون رأس من الذكور) و 520 ألف رأس من الماعز.

وذكر المصدر ذاته أنه تم تقييم العرض والطلب، بمناسبة عيد الأضحى، بالاعتماد على عدد من المعطيات منها الإحصائيات المنجزة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري حول إحصائيات رؤوس قطيع الأغنام و الماعز وذبائح الأغنام و الماعز (الإناث و الذكور) الخاصة بالسنة الماضية والمعايير التقنية (نسبة الولادات، نسبة الوفيات) التي تم تسجيلها في مختلف مناطق المملكة.

وأشار إلى أن مصالح الوزارة ستعمل على المراقبة الدقيقة للعرض المتوفر من الأغنام والماعز في مختلف الأسواق والأسعار المتداولة، خاصة في المحلات التجارية الكبرى ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن و الأسواق القروية الكبرى للمواشي، وكذلك المراقبة المستمرة للحالة الصحية للقطيع الوطني التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

و حسب البلاغ  يتوقع تسجيل رقم معاملات يفوق 10 مليار درهم، سيتم تحويل مجمله إلى العالم القروي، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2015-2016، مما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي، مذكرا بأن عيد الأضحى يعتبر فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام و الماعز على الخصوص، لاسيما في مناطق انتشار الأغنام و الدوائر الرعوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.