مجلة المحيط الفلاحي

الرباط.. إطلاق برنامج تكويني في الهندسة الطبوغرافية وقانون العقار لفائدة 130 إطارا من الإدارة الغينية

تم اليوم الاثنين بالرباط، إطلاق برنامج تكويني في الهندسة الطبوغرافية وقانون العقار لفائدة 130 إطارا من الإدارة الغينية وذلك في إطار التعاون المغربي الغيني.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، على أهمية هذا المشروع بين المغرب وغينيا كوناكري، والذي يندرج في إطار الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى هذا البلد في فبراير الماضي، والهادف إلى إحداث نظام للمسح العقاري لحفظ العقار لمدينة كوناكري.

وأضاف السيد أخنوش أنه سيتم تطوير وتنفيذ هذا المشروع من خلال تكوين 130 تقنيين ومهندسين ومحامين غينيين، سمكنهم من الحصول على نظام السجل العقاري وملكية العقار لتمكينهم من مواكبة هذا المشروع، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيجعل مدينة كوناكري أكثر جاذبية. وأشاد الوزير أيضا بفاعلية الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فضلا عن الدراية والخبرة المتراكمة على مدى السنوات القليلة الماضية لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في تنفيذ البرنامج.

من جهته، قال أبوبكار ديون جون، سفير جمهورية غينيا بالرباط، إن إطلاق هذا التكوين الذي انطلق في وقت واحد في المغرب وكوناكري، يثبت أن التعاون المغربي الغيني ممتاز.

كما تقدم السيد جون بالشكر لجلالة الملك محمد السادس والمملكة المغربية على الدعم المقدم في تطوير نظام السجل العقاري في مدينة كوناكري.

من جانبه قال المدير العام الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم تاجموعتي، إن هذا التكوين سيجري في عدة أجزاء، وهي الوحدة التكوينية الأولى والتي يشرف عليها وفد من خبراء الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري والخرائطية، يوجد حاليا في غينيا لهذا الغرض.

كما أبرز السيد تاجموعتي الجوانب المتعلقة بتكثيف الشبكة الجيوديسية لمدينة كوناكري، والمساعدة في إعداد المخططات العقارية والسجلات المساحية، وفهرسة محفوظات مكتب المحافظة العقارية لمدينة كوناكري، التي ستنطلق مطلع نونبر المقبل.

ويندرج هذا التكوين في إطار تنفيذ اتفاق التعاون الموقع في 28 فبراير الماضي في كوناكري أمام جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية غينيا، ألفا كوندي.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.