مجلة المحيط الفلاحي

الحوض المائي لسبو .. برنامج عمل بقيمة 145 مليون درهم برسم 2017 لدعم التدبير المندمج للموارد المائية وتكريس الحكامة

أعدت وكالة الحوض المائي لسبو في إطار جهودها لتأمين الحاجيات المائية والحفاظ على الموارد الجوفية برنامج عمل بكلفة إجمالية تصل إلى 145 مليون درهم برسم سنة 2017 يروم بالأساس دعم التدبير المندمج للموارد المائية والحكامة مع تعزيز المكتسبات في مجال تعبئة وتثمين الموارد المائية .

ويستهدف هذا البرنامج الذي تم إعداده ارتكازا على توجهات المخطط الوطني للماء والمخطط المديري للتهيئة المندمجة لموارد المياه بحوض سبو بالإضافة إلى مقتضيات قانون الماء 36 / 15 وغيره من التوجهات الأخرى، محاربة تلوث المياه والوقاية والحماية من الفيضانات إلى جانب تشجيع الشراكة والتعاقد في مجال تنمية وحماية موارد المياه فضلا عن تحسين الخدمات المقدمة لمستعملي المياه إلى جانب تكريس الالتقائية والتكامل مع باقي البرامج القطاعية وذلك عبر تنفيذ عدة مشاريع مهيكلة لتأمين الموارد المائية وتثمينها والمحافظة عليها .

وتتوزع الاعتمادات المخصصة لهذا البرنامج على مجموعة من الأوراش التي برمجتها الوكالة برسم سنة 2017 ومن بينها على الخصوص مشاريع وبرامج تصب في اتجاه تدبير الطلب على الماء وتثمينه مع تنمية العرض من الماء والتي خصص لها غلاف مالي يصل إلى 15 ر 26 مليون درهم بالإضافة إلى الحماية من الفيضانات ( 76 ر 41 مليون درهم ) والحفاظ على المياه ( 32 ر 21 مليون درهم ) إلى جانب عصرنة أنظمة العمل ودعم الإمكانيات ( 58 ر 3 مليون درهم ) .

وموازاة مع هذه المشاريع، برمجت الوكالة مجموعة من العمليات لتتبع وتقييم الموارد المائية بغلاف مالي يصل إلى 35 ر 11 مليون درهم بهدف تتبع وتحيين المعطيات تتضمن إعداد الدليل الهيدرولوجي والقيام بالقياسات الهيدرولوجية والهيدروجيولوجية ( 4 مليون درهم ) وصيانة شبكة التتبع والمعدات مع اقتناء معدات ( 750 ألف درهم ) بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع لدمج التوقعات المناخية في تتبع الموارد المائية ( 500 ألف درهم ) .

كما تشمل هذه العمليات التي تروم تمكين المسؤولين عن القطاع من تتبع آني لتطور مستوى وصبيب المياه بالمحطات وضمان المراقبة المستمرة للتجهيزات والآليات تحديث وعصرنة شبكات القياس والتتبع وصيانة آليات التتبع ( 4 مليون و 950 ألف درهم ) وصيانة المحطات الهيدرولوجية ( 500 الف درهم ) واقتناء اللوازم الضرورية للتتبع مع تحسين عمل المراقبين ( 650 ألف درهم ) .

وبخصوص دعم التجهيزات المائية، تم في إطار نفس البرنامج تخصيص غلاف مالي يقدر ب 59 ر 13 مليون درهم من اجل صيانة السدود عبر القيام بمجموعة من التدابير من بينها على الخصوص صيانة الهندسة المدنية ومنظومة القياس للفحص والرصد وتتبع مراقبة أشغال الصيانة وجمع القياسات ( 5 مليون و 510 ألف درهم ) مع صيانة وإصلاح المعدات الهيدروميكانيكية والكهربائية والإلكتروميكانيكية واقتناء نظام معلوماتي لمراقبة السدود ( 5 مليون و 580 ألف درهم ) بالإضافة إلى ترميم وإصلاح المباني والحماية الإلكترونية والتزود بالماء والكهرباء ( 2 مليون و 400 ألف درهم ) .

وفي مجال تدبير الموارد المائية وتنمية العرض من الماء الذي خصص له غلاف مالي يقدر ب 5 ر 6 مليون درهم، فتعتزم الوكالة تنفيذ مجموعة من العمليات التي تستهدف بالأساس تلبية الحاجيات بالوسط القروي وتحسين استغلال العيون وتعبئة بعض الموارد الإضافية فضلا عن معرفة خصائص الطبقات المائية الصغرى .

ومن بين المشاريع التي سيتم تنفيذها في إطار هذا البرنامج إطلاق حملة للبحث عن المياه الجوفية عبر إنجاز مجموعة من الأثقاب الاستكشافية والقيام ببعض الدراسات الهيدروجيولوجية بالإضافة إلى تهيئة العيون وتجميع مياه الأمطار .

وبخصوص حماية جودة الموارد المائية، اعتمدت الوكالة في إطار نفس البرنامج مقاربة طموحة خصصت لها غلافا ماليا يصل إلى 36 ر 16 مليون درهم ستوجه لتنفيذ عمليات ومشاريع لتقييم تأثير التلوث عبر القيام بحملات لقياس مستوى جودة المياه ودرجة التلوث بالإضافة إلى المساهمة من خلال تقديم المساعدات التقنية في إنجاز محطة لمعالجة نفايات معاصر الزيتون فضلا عن عمليات اخرى مبرمجة لمكافحة التلوث الصناعي عبر منح المساعدات المالية لإنجاز مشاريع معالجة التلوث.

وفي ميدان الحماية من الفيضانات، برمجت الوكالة عدة مشاريع بغلاف مالي يصل إلى 76 ر 41 مليون درهم ستوجه للقيام بمجموعة من الدراسات لتحديد المناطق المهددة وأشغال الحماية وكذا لتنفيذ مشاريع لحماية تسعة مراكز تضم 23 ألف نسمة موزعة ما بين أقاليم فاس وتاونات وصفرو وإفران والخميسات وسيدي قاسم والقنيطرة بالإضافة إلى تقديم المساعدة التقنية وتتبع ومراقبة الأشغال .

يشار إلى أن الحوض المائي لسبو الذي يمتد على مساحة تقدر ب 40 ألف كلم مربع يعد من بين أهم الأحواض المائية بالمغرب حيث يضم 30 في المائة من مجموع الموارد المائية السطحية بالمغرب و 25 في المائة من الرصيد المائي الجوفي بالمغرب.

وتبلغ الحصة الفردية من الماء بحوض سبو الذي يضم ساكنة تقدر ب 2 ر 6 مليون نسمة موزعة على جهتين تضم في المجموع 17 عمالة وإقليما ما مجموعه 1067 متر مكعب في السنة. وتقدر الحاجيات من الماء الصالح للشرب والماء الصناعي في أفق 2030 على مستوى هذا الحوض بما مجموعه 446 مليون متر مكعب أي بنسبة زيادة تبلغ 85 في المائة مقارنة مع الحالة الراهنة .

كما سيعرف الطلب على مياه السقي ارتفاعا من 2873 إلى 3232 مليون متر مكعب .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.